رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أستاذة علوم سياسية : المهاجر غير الشرعي يتغلب على مخاوفه في سبيل تحقيق الذات

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

أكدت الدكتورة أماني مسعود، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على أننا بحاجة لمزيد من العمل على إيجاد بيانات ومعلومات تكون أكثر دقة من حيث المصداقية والشفافية في تداول المعلومات والبيانات حول الهجرة غير الشرعية للمساعدة في المعالجة الرشيدة لهذه الظاهرة.

 

اقرأ أيضًا:

ننشر الشروط الجديدة لتحديث منظومة الإقامة للوافدين والمقيمين بالإمارات

 

ونوهت "مسعود" أثناء مشاركتها في ندوة الهجرة، إلى أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتسبب في خلق صورة مغايرة للعادات والتقاليد داخل مجتمعنا مع الوقت، تتعلق بنموذج المهاجر غير الشرعي الذي يرى في عدد من الشباب مثلا يحتذى به.

 

وذكرت أستاذة العلوم السياسية، أن العالم يعاني ندرة في البيانات والمعلومات الخاصة بظاهرة الهجرة غير الشرعية، وهو ما تسبب في قلة الدراسات المتعمقة بالظاهرة.

 

وتحدثت عن الثنائية غير المتسقة بين النجاح والغرق التي يظهرها المهاجر

غير الشرعي، والتي يتغلب فيها على مخاوفة من مواجهة الغرق والموت في سبيل تحقيق الذات والمرتبطة في حالته بكسب المال.

 

جاء ذلك أثناء مشاركة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في ندوة "ظاهرة الهجرة غير النظامية وكيفية التصدي لها" التي نظمتها وحدة دراسات الهجرة التابعة لمركز الدراسات الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بالتعاون مع وزارة الهجرة وتحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.