رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تقرير .. برشلونة من الانهيار إلى السيطرة المحلية والمنافسة الأوروبية مع تشافي

تشافي هيرنانديز
تشافي هيرنانديز

يستمر المدير الفني لنادي برشلونة تشافي هيرنانديز ، في تقديم المستويات المميزة خلال الفترة الأخيرة ، بعدما تولي قيادة الفريق فنياً خلال أربعة أشهر، حيث كان يعاني الفريق بشدة قبل مجيء الإسباني.

اقرأ أيضًا ..
الأهلي يكشف موقف أليو ديانج من الرحيل إلى أوروبا​


انهيار برشلونة قبل تشافي
وكانت حالة الفريق البرشلوني مُذرية للغاية، بعد رحيل بيب جوارديولا المدرب التاريخي للبلوجرانا ومن بعده مواطنه لويس إنريكي من تدريب العملاق الكتالوني، واللذان سيطرا على عدد كبير من البطولات المحلية والقارية.

لتتعاقد إدارة البارسا مع عدد من المدربين الذين لم ينجحوا في تعديل المسار، فقد تولي المدرب أرنستو فالفيردي المهمة الفنية من 2017 حتي 2020 والذي تدهور حال الفريق معه، لتقرر إدارة بارتيمو إقالته، بالرغم من حصوله على الثلاثية "الدوري والكأس والسوبر"، لكن لاعبي البارسا لم يستطيعوا تقديم الكرة الجميلة الممتعة "التيك تاكا".

لتقرر الإدارة التعاقد مع المدير الفني كيكي سيتين في 2020، حيث خسر الفريق العديد من البطولات تحت قيادته، بالإضافة إلى النتائج والمستويات السلبية التي كان يقدمها البلوجرانا معه، ولن ينسي عشاق كرة القدم الهزيمة التاريخية التي تلقاها الفريق البرشلوني من بايرن ميونيخ الألماني 8/2، ضمن منافسات دور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، وذلك في عهد المدرب سيتين، والذي لم يستطع تقديم العروض التي كانت جماهير كتالونية تتمناها منه.

لتطالب الجماهير بسرعة إقالته والتعاقد مع مدرب يستطيع إخراج البارسا من النفق المظلم، بالإضافة إلى ان يكون من مدرسة المدرب التاريخي للبلوجرانا يوهان كرويف، ويعرف أسلوب لعب الفريق الكتالوني، ليقع الإختيار على الألماني رونالد كومان في 2020/2021، والذي كان يعرف جيدا حاجة الجمهور لمدرب يُساعد الفريق على النهوض، لكن النتائج التي قدمها كومان لم تكن على المستوي المرغوب فيه، حيث خسر عدد من المباريات أمام الغريم التقليدي ريال مدريد، إضافة إلي خروجه من دوري أبطال أوروبا، وتتويجه ببطولة واحدة وهي لقب كأس إسبانيا الموسم الماضي، لكن الجماهير طالبت برحيله بعد الإخفاقات التي حققها الفريق معه، ليتفاوض رئيس مجلس الإدارة الجديد خوان لابورتا مع نادي السد القطري على دفع قيمة الشرط الجزائي الموجود في عقد تشافي هيرنانديز، عندما كان الأخير مدربا للزعيم العنابي والذي حقق نجاحات كبيرة خلال عامين، ليتولي تدريب برشلونة خلال أربعة أشهر ونصف.

السيطرة المحلية تعود للبارسا بعد قيادة تشافي
ومنذ تولي تشافي القيادة الفنية للفريق، ويسعى دائما لتقديم أفضل المستويات، حيث يتسم

برشلونة "تشافي" بالقوة الهجومية من حيث الغزارة التهديفية، والصلابة الدفاعية من حيث قلة الأهداف التي يستقبلها مرماه.
فقد حقق الفريق 14 فوز، وتعادل في 7 مباريات، وتلقي 4 هزائم من 25 مباراة خاضها الفريق الكتالوني تحت قيادة المدرب الإسباني.
فيما حقق الفريق نتائج مميزة على أندية أوروبية كبيرة، حيث فاز على ريال مدريد 4/0، وأتلتيكو مدريد 4/2، وفالنسيا 4/1، ونابولي 4/2، وأتلتيكو بيلباو 4/0.
كما أن الفريق نجح في تذليل الفارق في النقاط بينه وبين المرينجي ماصدر "الليجا" ل 12نقطة ولديه مباراة مؤجلة، ولو إستطاع تحقيق الفوز فيها سيصبح الفارق 9 نقاط.

مستقبل البارسا بعد الانتدابات القوية القادمة
ويري عشاق برشلونة أن الفريق لم يصل لمرحلة النضج الكروي خلال الفترة الحالية، فالمدرب تشافي لديه صعوبات قادمة، خاصة على مستوي الفوز بالبطولات حينما يواجه كبار الأندية الأوروبية، لكنهم يشعرون بحالة من التفاؤل والسعادة الشديدتين بعدما عاد الفريق لأسلوب اللعب القديم من خلال التمريرات القصيرة، مع التنظيم الدفاعي وضرب الخصم من خلال السرعات في الهجمات المرتدة السريعة، إضافة إلي فرض أسلوب اللعب على الفريق المنافس.

كما سيكون حال الفريق أفضل عندما تتعاقد الإدارة مع صفقات مميزة خلال الصيف القادم، فتُشير التقارير إلي أن هناك مفاوضات مع عدد من لاعبي الأندية الأوروبية الكبيرة، وعلى رأسهم الفرعون المصري محمد صلاح نجم ليفربول، ونجمي تشيلسي روميلو لوكاكو وتيمو فيرنر، ورافائيل لياو مهاجم ميلان، وباتريك تشيك مهاجم ليفركوزن الألماني، ولم يفقد مسؤلو برشلونة الأمل في صفقة إرلينغ هالاند مهاجم بروسيا دورتموند، والذي يسعى تشافي لضمه الصيف القادم.

طالع أخبار الرياضة بـ"الوفد" من هنا ..