رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الهبوط يلازم الليرة التركية منذ 2021 وارتفاع معدل التضخم

الليرة التركية
الليرة التركية

يبدو ان الليرة التركية منذ 2021 لا تعرف الا طريق الهبوط لتواصل مسلسل الانهيار مقابل الدولار الأمريكي لتخسر الليره التركية فى العام الماضي بنحو 44% العام الماضي وماذالت لا تصمد امام الورقة الخضراء.

اقرأ أيضًا..الليرة التركية تسجل تراجعا قياسيا جديدا مقابل الدولار

وسجلت الليرة مستويات متدنية لتحقق أسوأ أداء فى الأسواق الناشئة سنوات عدة، وذالك يرجع الى السياسة الاقتصادية والنقدية في ظل حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة أواخر عام 2021.

ولاتزال الليرة التركية تواصل مسلسل الانهيار مقابل الدولار الأمريكي لتصل إلى مستويات متدنية هذا العام لتفقد الليرة نحو 21% من قيمتها مقابل الدولار الامريكي.

الليرة التركية خلال تعاملات اليوم:

ولازم التراجع الليره التركية لليوم الثاني على التوالى خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، 7 يونيو لتسجل تراجعاً بنحو 0.4% مقابل الدولار وسط مخاوف من زيادة التضخم بسبب تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بمواصلة خفض أسعار الفائدة.

وتراجعت الليرة إلى مستوى 16.669 أمام الدولار، بعد أن أغلقت عند 16.58 يوم الاثنين. وانخفضت العملة التركية 21% هذا العام، بالإضافة إلى تراجعها 44% في العام 2021.

التضخم فى تركيا:

وارتفع معدل التضخم إلى مستوى 73.5% في مايو مدفوعًا بتراجع قيمة الليرة وارتفاع تكاليف الطاقة والحرب في أوكرانيا رغم أن الرقم جاء أقل مما كان يخشى الاقتصاديون.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى أعلى مستوياته في 24 عاما مسجلا 73.5% في مايو مدفوعا بتداعيات الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة وتراجع الليرة.

وتخطى الرقم الأحدث للتضخم نسبة بلغت 73.2% وصل إليها في 2002 وهو أعلى مستوى للتضخم منذ أكتوبر 1998، إذ وصل التضخم وقتها إلى 76.6 % وكانت تركيا تكافح لإنهاء تضخم مزمن استمر عشر سنوات.

موضوعات ذات صلة:

الليرة التركية تفقد 47% من قيمتها خلال عام

الليرة التركية تتراجع بعد تثبيت المركزي لسعر الفائدة

لمزيد من الأخبار اضغط هنا..