رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اكتشف.. 7 أطعمة تمد الجسم بالطاقة والحيوية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتاج الجسم لاتباع نظام غذائي صحي متوازن لتجنب الإصابة ببعض الأمراض المختلفة ومحاربة الأمراض المرتبطة بالقلق والاكتئاب، لهذا من الضروري أن تتعرف على نوعية الأطعمة المفيدة للجسم التي تعمل على تحسين وظائف المخ والذاكرة، وتجنب الإصابة ببعض الأمراض.

في السطور التالية نستعرض لك قائمة بأهم الأطعمة التي تحتوي على عددا من الفيتامينات والمعادن والأملاح اللازمة لبناء الجسم..


1- عشب البحر

عشب البحر غني بالكالسيوم، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، واليود الهام بالنسبة للغدة الدرقية، يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين "C" مما يقلل من خطر ظهور الخلايا السرطانية بالجسم، كما أنه له دور فعّال في منع الإصابة بمرض هشاشة العظام.


2- الزنجبيل

لن يقتصر فوائد الزنجبيل في الطهي وإضافة نكهة للطعام فحسب بل لها وظائف أخري في تحسين عملية الهضم، وتهدئة اضطرابات المعدة ، وتستخدك كعلاج التهاب المفاصل، فضلا عن قدرته الهائلة في الحدّ من الغثيان، وخاصة للغثيان والقيء بعد العملية الجراحية مباشرة.

ويمكن الحصول على فوائد الزنجبيل من خلال غلي جذوره مثل الشاي، أو أضافته في الأطعمة والشراب، أو يؤخذ في شكل كبسولات.


3- المشروم "عيش الغراب"

يصنف المشروم تبعا للفطريات، يلعب دور كبير في تعزيز الجهاز المناعي في الجسم، يحتوي على مضات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة لعل أهمها البروستاتا، والثدي، والقولون، والمستقيم، مصدر جيد للألياف لذا يساهم في خفض ضغط الدم ونسبة الكولسترول في الدم، يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

4- الدهون

على الرغم من فوائد الدهون للجسم، ينصح الأطباء بتناول كميات محدودة من الدهون ة والاستعاضة بالدهون غير المشبعة وذلك لأنها تقلل من خطر

الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على دهون غير المشبعة الأسماك مثل السالمون والتونة والماكريل، والأفوكادو، وزيت الزيتون، وبعض المكسرات مثل الجوز واللوز.

5- البنجر

البنجر هو مصدر جيد لعنصر البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم وعملية التمثيل الغذائي ،  اضافةً إلى الماغنسيوم الذى يساعد في تكسير الكربوهيدرات والدهون لإنتاج الطاقة، وإنتاج البروتين لنمو العضلات، فضلا عن دوره في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية الختلفة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية.

6- الكالسيوم

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مقابل حبوب الكالسيوم وفيتامين "D" ، من أهم الخطوات التي أوصي بها أطباء التغذية العلاجية وذلك لدوره في بناء العظام وتجنب الإصابة بكسر أو هشاشة العظام.  
وتشمل مصادر الكالسيوم منتجات الألبان ومشتقاته، والخضروات الخضراء مثل اللفت والسبانخ ، والمكسرات، والبقوليات. وتشمل مصادر فيتامين D البيض، ومنتجات الألبان، والأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون، وأشعة الشمس.

7- السلق

يُعد  السلق مصدر ممتاز للفيتامينات C، E، K ، وكذلك الألياف، والزنك، والكالسيوم، وخصائص مضادة للالتهاب، مما يدعم من صحة العظام ومحاربة الأمراض المرتبطة بالتوتر والاكتئاب.