عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سرطان عنق الرحم.. لا ينتقل بالوراثه وسببه فيروسي (التفاصيل من هنا)

سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم.. يعد من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الفتيات، تصدر محركات البحث جوجل بالمملكة العربية السعودية خلال الساعات الأخيرة عقب إطلاق السعودية برنامجًا ضخمًا لتحصين الفتيات بين عمر الـ 9 والـ 13 سنة بلقاح الفيروس الحليمي HPV، للوقاية من هذا المرض اللعين.

اقرأ أيضًا:قلة النشاط البدني.. عادات تسبب أورام الجهاز التناسلي للمرأة

وكان وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، أعلن عن برنامج المملكة في إطار حماية الفتيات من هذا النوع الشرس من السرطانات، حيث عرّفت وزارة الصحة سرطان عنق الرحم بأنه أحد أنواع السرطان الشائعة الذي يصيب الإناث في منطقة عنق الرحم نتيجة لوجود نمو غير طبيعي للخلايا المكونة لهذا الجزء.

وأوصحت الوزارة أنه قد يحدث نتيجة العلاقات المتعددة الغير شرعية مع العديد من الأشخاص، وبعض الدراسات كشفت وجود صلة بين التدخين وحدوث الإصابة، الإصابة ببعض أمراض نقص المناعة المكتسبة.

سرطان عنق الرحم.. كيفية انتقاله

ووفق وسائل إعلام سعودية، أوضح استشاري علاج الأورام بالأشعة الدكتور هدير مصطفى مير، أن سرطان عنق الرحم يعد من أخطر أنواع السرطانات؛ إذ يسببه فيروس الورم الحليمي البشري HPV الذي ينتقل عبر الثآليل التناسلية بواسطة الاحتكاك خلال ممارسة العلاقة الزوجية، أو أي اتصال آخر يشمل المنطقة التناسلية، وهو ما يشكل تهديد صحي ونفسي وإجتماعي في حال الإصابة به .

ولفت "مير" إلى أن سرطان عنق الرحم لا ينتقل بالوراثة كما يعتقد البعض، بل يسببه الفيروس HPV وهي مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تلحق بالـDNA، والتي تغزو الجلد والأغشية المخاطية للإنسان، كما يصيب فيروس الورم الحليمي البشري الجنسين، ولا تظهر له أي علامات أو أعراض؛ الأمر الذي يجعل العديد من الناس غير مدركين لإصابتهم بالفيروس، ويمكن أن يحدث هذا الانتقال بكل سهولة عن طريق أي احتكاك خلال ممارسة العلاقة الزوجية.

سرطان عنق الرحم..أسباب حدوث الفيروس الحليمي 

وعن أسباب حدوث الفيروس الحليمي قال: "هناك أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس وهي مقسمة بالأرقام العددية، ومعظمها لا تسبب سرطان عنق الرحم،

إلا أن هناك أنواعًا محددة تتسبب في الإصابة بسرطان عنق الرحم، وقد شجعت معرفة العلاقة ما بين فيروس HPV وسرطان عنق الرحم في إجراء العديد من البحوث والدراسات والتوصل إلى التطعيمات الوقائية التي تحمي الفتيات من سرطان عنق الرحم وعدم تعرضهن له في المستقبل".

طرق الوقاية والعلاج من سرطان عنق الرحم

وبين أن علاج سرطان عنق الرحم يعتمد على المرحلة الورمية من حيث نوع السرطان ومكانه وحجمه ودرجة انتشاره في الجسم، كما أن خيارات العلاج تتراوح بين العلاج الجراحي والإشعاعي الكيماوي أو بكليهما معًا، مفيد بأن نسبة الشفاء خلالهما تكون عالية حتى في المراحل المتقدمة.

ولابد من بدء العلاج بشكل مبكر والذي يؤثر على نسبة الشفاء.

أما عن طرق الوقاية من سرطان عنق الرحم، أكدت الصحة السعودية، انه من الضروري اتباع الآتي:

. أخذ التطعيم ضد فايروس الورم الحليمي البشري ((HPV)Human Papilloma Virus).

. إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن وجود الورم.

. نصحت الإناث بعمل مسحة عنق الرحم (Pap smear) كل سنة إلى سنتين لأن ذلك يساعد في الكشف عن وجود أي تغيرات في خلايا عنق الرحم.

. الالتزام بقواعد النظافة العامة.

. الامتناع عن التدخين.

موضوعات ذات صلة

لقاح يخفف احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم

كارثة.. فصيلة دم تعرض حاملها لنوعين قاتلين من السرطان| فما هي

 فيديو.. هيثم شاكر: تجربة إصابتي بالسرطان كانت الأصعب في حياتي