رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

6 أنواع من الأطعمة يمكن أن تمنحك المزيد من الطاقة

 يشعر الكثير من الناس بالتعب أو الإرهاق في وقت ما خلال اليوم، وقد يؤثر نقص الطاقة على أنشطتك اليومية ويجعلك أقل إنتاجية.

 

اقرأ أيضاً .. اكتشف.. 7 أطعمة تمد الجسم بالطاقة والحيوية

وربما ليس من الغريب أن يلعب نوع وكمية الطعام الذي تتناوله أدوارًا أساسية في تحديد مستويات الطاقة لديك خلال اليوم، وعلى الرغم من أن جميع الأطعمة تمنحك الطاقة، إلا أن بعض الأطعمة تحتوي على عناصر مغذية يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة لديك والحفاظ على انتباهك وتركيزك طوال اليوم.

 

وفيما يلي قائمة تضم 6 نوعًا من الأطعمة التي ثبت أنها تساعد في تعزيز مستويات الطاقة.

 

1- الموز

قد يكون الموز من أفضل الأطعمة للحصول على الطاقة. إنها مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة والبوتاسيوم وفيتامين B6 ، وكلها يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك.

 

2- الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مصادر جيدة للبروتين والأحماض الدهنية وفيتامينات ب ، مما يجعلها أطعمة رائعة يجب تضمينها في نظامك الغذائي. توفر لك حصة السلمون أو التونة الكمية اليومية الموصى بها من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12، وثبت أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تقلل الالتهاب ، وهو سبب شائع للإرهاق في الواقع .

 

حددت بعض الدراسات أن تناول مكملات أوميجا 3 يمكن أن يقلل من التعب ، وخاصة لدى مرضى السرطان والذين يتعافون من السرطان، علاوة على ذلك ، يعمل فيتامين ب 12 مع حمض الفوليك لإنتاج خلايا الدم الحمراء ومساعدة الحديد على العمل بشكل أفضل في جسمك، ويمكن أن تقلل المستويات المثلى من خلايا الدم الحمراء والحديد من التعب وزيادة الطاقة.

 

 

3- قهوة

قد تكون القهوة أول طعام تفكر في تناوله عندما تبحث عن زيادة الطاقة، إنه غني بالكافيين ، والذي يمكن أن ينتقل بسرعة من مجرى الدم إلى عقلك ويمنع نشاط الأدينوزين ، وهو ناقل عصبي يهدئ الجهاز العصبي المركزي نتيجة لذلك ، يزداد إنتاج الأدرينالين - وهو هرمون يحفز الجسم والدماغ. على الرغم من أن القهوة توفر سعرتين حراريتين فقط لكل كوب ، إلا أن تأثيرها التحفيزي يجعلك تشعر باليقظة والتركيز، لا ينصح بتناول أكثر من 400 مجم من الكافيين ، أو حوالي 4 أكواب من القهوة يوميًا.

 

4- البيض

البيض ليس فقط طعامًا مُرضيًا للغاية ولكنه أيضًا مليء بالطاقة التي يمكن أن تساعد في تغذية يومك، إنها مليئة بالبروتين ، والتي يمكن أن تمنحك مصدرًا ثابتًا

ومستدامًا للطاقة. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الليوسين أكثر الأحماض الأمينية وفرة في البيض ، ومن المعروف أنه يحفز إنتاج الطاقة بعدة طرق، ويمكن أن يساعد الليوسين الخلايا على امتصاص المزيد من السكر في الدم ، وتحفيز إنتاج الطاقة في الخلايا ، وزيادة تكسير الدهون لإنتاج الطاقة. علاوة على ذلك ، فإن البيض غني بفيتامينات ب، وتساعد هذه الفيتامينات الإنزيمات على أداء دورها في عملية تكسير الطعام للحصول على الطاقة.

 

5- التفاح

يعتبر التفاح من أكثر الفواكه شهرة في العالم ، وهو مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، وتحتوي تفاحة متوسطة الحجم (100 جرام) على حوالي 14 جرامًا من الكربوهيدرات و 10 جرامًا من السكر وما يصل إلى 2.1 جرام من الألياف. ونظرًا لمحتواها الغني من السكريات والألياف الطبيعية ، يمكن أن يوفر التفاح إطلاقًا بطيئًا ومستدامًا للطاقة.

 

علاوة على ذلك ، يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وأظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة قد تبطئ من هضم الكربوهيدرات ، لذا فهي تطلق الطاقة على مدى فترة زمنية أطول، وأخيرًا ، يوصى بتناول التفاح بالكامل لجني فوائد الألياف الموجودة في الجلد.

 

 

6- الماء

الماء ضروري للحياة، ويشارك في العديد من الوظائف الخلوية ، بما في ذلك إنتاج الطاقة، وقد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى الجفاف ، والذي يمكن أن يبطئ وظائف الجسم ، مما يجعلك تشعر بالخمول والتعب، ويمكن أن يمنحك شرب الماء دفعة من الطاقة ويساعد في محاربة الشعور بالتعب.

 

يمكنك تجنب الجفاف عن طريق شرب الماء حتى لو لم تكن عطشانًا، وحاول شرب الماء بانتظام طوال اليوم.