رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

8 أطعمة صحية لخفض ضغط الدم بشكل آمن وسريع

قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين ،وعادة لا يوجد له أعراض، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل السكتة الدماغية، وفشل القلب والكلى ،ويُطلق عليه أحيانًا إسم القاتل الصامت ، ولكن إتباع نظام غذائي سليم يتكون من البوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم وقليل من الصوديوم يمكن أن يساعد في السيطرة على إرتفاع ضغط الدم ، وعلى الرغم من أنه يمكن علاج إرتفاع ضغط الدم بالأدوية ، فمن الضروري أيضًا تغيير عاداتك الغذائية ونمط حياتك، لذلك نقدم لكم هنا بعضًا من أفضل الأطعمة الصحية التي تساعد على خفض ضغط الدم بشكل سريع وطبيعي، وفقاً لموقع بولد سكاي.

اقرأ أيضًا.. تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يخفض ضغط الدم بشكل طبيعي

1- المانجو

تعتبرالمانجو من الفواكه الغنية بالألياف والبيتا كاروتين ، وكلاهما يساعدان على خفض ضغط الدم ، و أشارت العديد من الدراسات إلى أن إضافة الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين إلى نظامك الغذائي قد تكون طريقة فعالة لخفض ضغط الدم بأمان.

2- التفاح

يمكن لأولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم تضمين التفاح في نظامهم الغذائي ،لإحتوائه علي مركب الكيرسيتين ، وهو فعال في خفض ضغط الدم بأمان ،و يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة أيضًا الموجودة في التفاح على منع أي مضاعفات مستقبلية تتعلق بمستويات ضغط الدم.

3- الجريب فروت 

هو مصدر جيد لليكوبين وفيتامين سي ، وهما ممتازان في خفض ضغط الدم بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك عن طريق تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، ويمكن أن يساعد تناول الجريب فروت يوميًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

4- الثوم

لا تقتصر إمكانات الثوم على إضافة نكهة إلى طعامك ؛ فهو عنصر حيوي يمكنه التحكم في مستوى ضغط الدم لديك، ويزيد إستهلاك الثوم من مستوى أكسيد النيتريك في

أجسامنا ، والذي بدوره يوسع الشرايين ويقلل من ضغط الدم على الجدران ، فيمكنك تناول الثوم نيئًا أو إضافته إلى السلطة الخضراء المورقة مع الزعتر أو الريحان لتعزيز إمكاناته بشكل أكبر.

5- الفلفل الحلو 

تناول الفلفل الحلو يوميًا يأخذك خطوة أقرب إلى التمتع بصحة أفضل من الأمس،وتناوله بإستمرار يؤدي إلى خفض ضغط الدم ، فهو مصدر كبير لفيتامين ج ، والذي ثبت أنه يحسن وظائف القلب ويخفض ضغط الدم لدى المرضى.

6- الطماطم

تحتوي الطماطم على الكثير من فيتامين سي والكيرسيتين ،كما أنها مصدر كبير لمادة اللايكوبين التي تساعد على خفض ضغط الدم ، وثبت أن اللايكوبين مفيد أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول  الضار .

7- المشمش 

يعد المشمش من الفواكه التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، فهذه الفاكهة غنية بفيتامين C وبيتا كاروتين ، وهما مفتاحان لمستويات ضغط الدم الصحية.

8- الشوكولاتة الداكنة 

تحتوى الشوكولاتة الداكنة على محتوى مرتفع من الفلافونويد الذي يساعد علي خفض ضغط الدم ، ووجدت الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على ما لا يقل عن 50 إلى 70%  من الكاكاو تساعد في خفض مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ، وخاصة عند الأشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم.