رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالخطوات.. طرق التعامل مع اللحوم المذبوحة

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

يحتفل اليوم أكثر من مليار مسلم بعيد الأضحى المبارك، ووسط أجواء بهجة العيد والاستعداد لتحضير أشهى الأطباق الشهيرة في تلك المناسبة بين الفتة والرقاق والكفتة، تغفل الكثير من ربات البيوت عن الطرق المثلى للتعامل مع لحوم الأضحية وطرق تخزينها السليمة وتنظيفها قبل طهوها.

ويستعرض موقع "healthline" قائمة كاملة من التعليمات بكيفية التعامل مع اللحوم المذبوحة وإعدادها للطهي وأفضل الطرق لحفظها داخل الثلاجة ومدة صلاحيتها للأكل بعد طهوها.

1- التعامل مع لحوم الذبائح:

  ينصح خبراء الصحة بتنظيف اليدين جيدًا بالماء لمدة لاتقل عن 20 ثانية، قبل التعامل مع اللحوم النيئة وبعدها، للتخلص من البكتريا العالقة باليدين، أما تقطيع اللحوم فيفضل أن يتم على لوح تقطيع خاص، مع فصل اللحوم النيئة عن بقية مكونات الوجبة كالخضروات، وتنظيف كافة الأواني المستخدة لوضع اللحوم النيئة.

2- حفظ اللحوم في الثلاجة:

تفقد اللحوم صلاحيتها للأكل، عقب 3 أيام من حفظها بالثلاجة، لذا إن كنتِ تخططين للاحتفاظ باللحوم المذبوحة لمدة تتعدى الشهرين ضعيها بالفريزر، على أن تضعيها بأكياس بلاستيكية محكمة الغلق.

وقدم الموقع قائمة بأقصى مدة صلاحية للحوم

المختلفة، فاللحوم المقسمة قطع كبيرة يمكن حفظها بالفريز لمدة تصل إلى العام، بدون أن تفسد، أما اللحم المفروم فلاتتجاوز مدة صلاحيته 4 أشهر بالفريزر.

3- الحرارة المناسبة لطهى اللحوم:

تؤثر درجة الحرارة على مدى نضوج اللحم وسلامته، لذا تختلف درجة حرارة طهى اللحوم حسب الرغبة، فالبعض يفضل اللحوم كاملة الطهي وآخرون يفضلونها نصف مطهية، إلا أن خبراء الصحة ينصحون بطهى اللحوم كاملة لضمان خلوها من البكتريا والميكروبات.

كما ينصح الخبراء بطهو اللحوم المفرومة على درجة حرارة 71 درجة سيليزيون أو ما يوازى درجة حرارة الموقد فوق المتوسطة، على عكس اللحوم الكاملة التي يمكن ان يكتمل طهوها على درجة حرارة متوسطة على أن تظل على النار فترة أطول.