رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) في ذكرى وفاة أم كلثوم | تمر السنون وتبقى كوكب الشرق

أم كلثوم
أم كلثوم

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر" من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "ذكرى وفاة أم كلثوم .. تمر السنون وتبقى كوكب الشرق".

 

في مثل هذا اليوم رحلت سيدة الغناء وكوب الشرق وهرم مصر الفني أم كلثوم

وذكر التقرير أنه في مثل هذا اليوم رحلت قامة فنية وظاهرة لم تتكرر، سيدة الغناء وكوب الشرق وهرم مصر الفني، أم كلثوم إبراهيم السيد البلتجاي، التي ولدت بقرية طماي الزهايرة بمحافظة الدقهلية، حيث برزت موهبتها منذ الصغر، وبدأت تكتسب شهرة واسعة بقريتها وبمدينة السنبلاوين والقرى المجاورة، حتى وصلت إلى القاهرة، وبدأت انطلاقتها الكبرى عام 1922م.

 

صدرت أول أسطوانة غناء لأم كلثوم بعنوان "وحقك أنت المنى والطلب" 

وأشار التقرير إلى أن أم كلثوم، غنت على خشبة مسرح رمسيس وحديقة الأزبكية وصدرت لها أول أسطوانة بعنوان "وحقك أنت المنى والطلب" وحققت نجاحا كبيرا ، وبمرور الأيام أصبحت هي المطربة المفضلة في بيوت الأثرياء والفقراء، وبزغ نجمها في الوسط الفني وأطلقت عليها العديد من الألقاب منها سيدة الغناء العربي وكوكب الشرق والست وشمس الأصيل، وتعد ام كلثوم من أبرز مغنيي القرن العشرين حيث وقفت على أكبر مسارح العالم وكانت هي أول من قامت بالغناء في الإذاعة المصرية بعد إنشائها.

 

أم كلثوم قدمت للسينما المصرية
6 أفلام هامة

وأوضح التقرير أن أم كلثوم قدمت للسينما 6 أفلام هامة هي وداد ونشيد الامل ودنانير وسلامة وعايدة وفاطمة، وكانت إلى جانب جمال صوتها وحضورها الكبير، تمتلك الذكاء الذي يؤهلها للعبور إلى قلوب الناس، ونجحت في استثمار هذه الموهبة في اختيار كلمات وألحان رائعة.

 

تعاونت أم كلثوم مع عدد كبير من الشعراء والملحنين في مسيرتها الفنية

وصنعت "الست" مجدًا كبيرًا، وتعاونت مع عدد كبير من الشعراء والملحنين في مسيرتها الفنية، مثل أحمد رامي وبليغ حمدي ومحمد عبدالوهاب وزكريا أحمد ورياض القصبجي ومأمون الشناوي وقدمت معهم أعمالا أشبه بالجواهر الخالدة منها سيرة الحب والف ليلة وليلة وأنت عمري وأنساك.

 

 

في ذكرى وفاة كوكب الشرق.. تعرف على معاناة ومرض أم كلثوم في أيامها الأخيرة 

في ذكرى رحيل أم كلثوم.. تعرف على سر المنديل والنظارة السوداء لكوكب الشرق (فيديو) 

إسرائيل تحيي ذكرى وفاة كوكب الشرق