رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى رحيل أم كلثوم.. تعرف على سر المنديل والنظارة السوداء لكوكب الشرق (فيديو)

يصادف اليوم الثالث من شهر فبراير ذكرى وفاة سيدة الغناء العربي كوكب الشرق وهرم مصر الرابع "أم كلثوم" التي وفاتها المنية في عام 1975 عن عمر يناهز 77 عامًا بسبب اعتلال في عضلة القلب تاركة الحزن يخيم على عشاقها ،لتمتلئ صفحات الجرائد الأولى في الصباح بعبارات مؤثرة معلنة وفاتها.

اقرأ أيضًا.. الخميس.. كوكب الشرق تتألق في ساقية الصاوي

وبالرغم من رحيلها منذ 46 عامًا، إلا أنها مازالت خالدة فى قلوب وآذان عشاقها بما تركته من ميراث فنى كبير مازال يُسمع في أغلب المنازل المصرية حتى يومنا هذا ،ومازالت المقاهي المصرية تفتح أبوابها على أنغام كوكب الشرق جالبة نفحة من نفحات الزمن الجميل ،وبجانب ارثها الفني اشتهرت قيثارة الشرق بطقوس لم يقوم بها أحد غيرها وهو ما ميزها عن باقي الفنانات .

ولعل أشهر هذه الطقوس هو منديلها التي لم تكن تتخلى عنه في حفلاتها والذي اعتبر من اهم علامات شخصية كوكب الشرق فقد اصبح يعد خصيصا من أفخم الأقمشة التي تناسب إطلالتها ما جعل جمهورها يتسأل عن سره فالبعض منهم إعتقد أنه من متطلبات الأناقة التي ابتدعتها،إلا أنها كشفت عن سره في خلال مقابلة إذاعية قديمة .

وكان هذا السر هو توترها من الجمهور أثناء فتح الستائر ما يجعل أطرافها تتعرق قائلة " الناس بتعتقد أن المنديل زينة، ولكن لم يعرف أحد أني أقلق من الجمهور، وأعمل له 1000 حساب، وهو ده كان سر المنديل" ،وأضافت كلما كبر الفنان كلما ازداد خوفه من الجمهور احتراماً له، لذلك أنا أمسك المنديل في يدي لأنها تبدأ بالتعرق من شدة التوتر لحظة فتح الستار فأمسك المنديل بيدي الذي يريحني من التوتر والبرودة".

 

لقاء أم كلثوم الذي تكشف فيه عن سر منديلها 

ولم يكن المنديل هو اللغز الوحيد الذي يثيرة حيرة جمهورها حيث

عرفت أم كلثوم أيضًا أنه بعد فتح الستائر تجلس على كرسي فوق خشبة المسرح لحين انتهاء الفرقة من عزف مقدمات أغانيها، وتبين أن السبب يعود لتجنب مشيها أمام الجمهور فهي لا تقوى على ذلك بسبب خوفها الشديد، فكانت عندما يفتح الستار تحيي الجمهور وتجلس تتأمل الوجوه وتألفها كي تستطيع الغناء براحة.

 أما عن وضعها للنظارة السوداء في معظم إطلالاتها كان السبب هو اخفاء جحوظ عينيها بعد إصابتها بخلل في الغدة الدرقية ،حيث أنها أصيب في خمسينيات القرن الماضي بمرض في الغدة الدرقية، الذي سبب لها جحوظ في إحدى عينيها، فحاولت أم كلثوم، إيجاد علاج لهذا الأمر المفاجئ، وبالفعل قررت الذهاب إلى جراح أميركي شهير لإجراء عملية لها، بعد نصيحة عدد من الأصدقاء المقربين لها آنذاك ،ولكن رفض الطبيب اجراء تلك العملية.

ووفقًا لما قاله الفنان سمير صبري أن الطبيب رفض إجراء تلك العملية الخطيرة معللاً ذلك بأن "الست لها مكانة كبيرة في العالم، وأخشى أثناء إجراء الجراحة لها، أن أصيب الأحبال الصوتية، ومن الأفضل عدم إجراء تلك الجراحة الحساسة" ،وبعدها قررت أم كلثوم، إيجاد حل دائم وبديل، فكان ارتداء النظارة الطبية السوداء في معظم مقابلاتها الرسمية.