رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. الزراعة: الصعيد على رأس أولويات الدولة في خطتها للتنمية

توشكى
توشكى

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة كانت حريصة بشكل كبير على إحداث تنمية حقيقية وشاملة في كل قرى مصر، موضحًا أن محافظات الصعيد على رأس أولويات الدولة في خطتها للتنمية الزراعية.

اقرأ أيضا.. (فيديو) السيسي لوزير الزراعة: اللى بيشتغل معانا بيتعذب

وأضاف القرش، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن الوزارة تعمل على زيادة الرقعة الزراعية في مصر، موضحًا أن الوزارة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

وأوضح أن المشروعات الزراعية الجديدة التي تنفذها الدولة توفر فرص عمل للشباب، مؤكدًا أن الوزارة تستهدف أيضًا استخدام الوسائل الحديثة في الزراعة من أجل زيادة إنتاجية الأراضي.

 

إنجازات وزارة الزارعة بمحافظات الصعيد خلال 7 سنوات

ومن جهته استعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنجازات وزارة الزراعة في محافظات الصعيد خلال الـ7 سنوات الماضية، قائلا: "إن قطاع الزراعة شهد دعم ونهضة غير مسبوقة خلال السنوات الماضية تتوافق مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة".

وأضاف القصير، أن أهداف التنمية المستدامة تستهدف تعزيز الأمن الغذائي وتحسين التغذية بشكل صحي وآمن والقضاء على الفقر وخاصة في المناطق الريفية وتحسين الدخل ومستوى المعيشة وخلق فرص عمل للتشغيل وخاصة الشباب والمرأة وتعزيز الزراعة المستدامة والتكيف مع تغير المناخ والحد

من آثاره وزيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

وأضاف وزير الزراعة، إن الدولة المصرية تبنت أسلوب التنمية المستدامة والاحتوائية التي استهدفت كل المناطق الجغرافية وكل فئات المجتمع ولا تفرق ما بين محافظة وأخرى، لذلك توجهت الدولة نحو تنمية محافظات الصعيد ووضعها ضمن أولويات خططها رغم وجود العديد من التحديات والصعاب، ومنها إفتتاح العديد من المشروعات التنموية والخدمية في محافظات الصعيد ومنها مشروع تطوير شركة الصناعات الكيماوية كيما (مصنع 2) لإنتاج الأسمدة أزوتية بأسوان.

وأشار إلى أنه في ضوء متغيرات سوق الأسمدة في الفترة الحالية وحرصًا على استمرار دعم منظومة الزراعة، خاصة صغار المزارعين فقد تم اتخاذ قرارات بإلزام الشركات بتوريد نسبة 55% من الإنتاج ضمن منظومة التوزيع من خلال الجهات التي تشرف عليها وزارة الزراعة ورفع سعر توريد طن الأسمدة الأزوتية المدعمة (يوريا، نترات) إلى 4500 جنيه للطن.