رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رصد 30 انتهاكًا بحق الأقصى ومنع الآذان 50 وقتًا في المسجد الإبراهيمي

القدس
القدس

أعلن وزير الأوقاف والشئون الدينية الفلسطيني الشيخ يوسف ادعيس أن المسجد الأقصى المبارك بالقدس تعرض لأكثر من 30 انتهاكا واقتحاما، كما منع الاحتلال رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي بالخليل جنوب الضفة الغربية لأكثر من 50 وقتا خلال شهر أكتوبر الماضي.
وقال ادعيس - في بيان اليوم /الاثنين/ - "إن التصعيد الخطير في الأقصى والبلدة القديمة يأتي في إطار خطط وسياسات موضوعة من جانب الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة لتهويد المسجد الأقصى والبلدة القديمة ومحيطها وبصورة كاملة من خلال السياسات الحكومية والمستوطنين والجمعيات والمنظمات اليهودية المتطرفة".
وأوضح أن حكومة الاحتلال تكرس جهودها من خلال تزايد الاقتحامات ونوعية المقتحمين، حيث تم توسيع دائرة الجمهور المستهدف وجذب المزيد من المشاركين اليهود في تلك الاقتحامات وصولا إلى مضاعفة الأعداد المشاركة بشكل دائم ومستمر لتغيير الواقع التاريخي في المسجد الأقصى ومزامنة مع ذلك اغتصاب ما حول الأقصى من بيوت وحارات وأزقة.
وأضاف أن الاحتلال ماض بسياسة التهويد الممنهج ويواصل حصار الأقصى ويمنع المصلين من القدوم إليه بحرية وأمان، ويسعى جاهدًا لإحلال الطابع اليهودي على المسجد وما حوله، حيث أعلنت قوات الاحتلال البدء بالإجراءات العملية لإقامة "تلفريك" هوائي في منطقة حائط البراق، موضحا أن المسجد الأقصى شهد خلال فترة الأعياد اليهودية، وتحديدا عيد العرش، تصاعدا في وتيرة الاقتحامات والانتهاكات الإسرائيلية والتي تخللها أداء صلوات علنية وطقوس تلمودية في باحاته وعند أبوابه.
ولفت ادعيس إلى أن الاحتلال مارس خلال الشهر

الماضي سياسة الإبعاد والاعتقال بحق المصلين وموظفي الأوقاف وحراس الأقصى وسط إجراءات مشددة، بالإضافة إلى احتجاز بطاقات المئات من المصلين من فئة الشبان خلال دخولهم للصلاة في المسجد، منوها بأن المقابر الإسلامية في القدس تشهد اعتداءات متواصلة من نبش وتحطيم وتجريف ومصادرة، مشيرا إلى اعتداء الاحتلال على المقبرة اليوسفية بالقدس.
وأشار إلى إعلان وزيرة القضاء بحكومة الاحتلال أييليت شاكيد أنها تسعى إلى سن قانون يهدف إلى مصادرة أراض تابعة للكنيسة الأرثوذكسية في القدس بإدعاء حماية مبان أقيمت فيها ويسكنها إسرائيليون، كما تعتزم تمرير مشروع قانون أعدته عضو الكنيست راحيل عزاريا من حزب "كولانو" يدعو إلى تأميم هذه الأراضي.
كما لفت ادعيس إلى أن قوات الاحتلال اعتدت أيضا، خلال الشهر الماضي، على الرهبان واعتقلت أحدهم خلال قمع وقفة نظمتها بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقدس في ساحة كنيسة القيامة احتجاجا على رفض الحكومة الإسرائيلية تنفيذ الكنيسة القبطية أعمال الترميم داخل دير السلطان القبطي.