رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"مفيش أدوية بالمستشفيات الحكومية".. جدل بحضور وزير الصحة بالبرلمان

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - باسل عاطف:

أكد النائب أحمد العرجاوي، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، تحسن المنظومة الصحية في مصر وتطورها المستمر، الأمر الذي رفضه النائب مصطفي سالم جملة وتفصيلاً قائلاً: "أقسم بالله العظيم إن المريض بيدخل المستشفيات الحكومية لا بيلاقى دواء ولا أطباء".

 

جاءت تصريحات النائبين خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة المنعقد الآن برئاسة الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، وبحضور الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، لمناقشة مشروع موازنة قطاع الصحة عن السنة المالية 2018/2019.

وأضاف سالم أن زميله النائب الدكتور أحمد العرجاوى، يتحدث عن وزارة الصحة بصورة وردية، وكأنه يعيش في واقع آخر بعيدًا عما يعانيه المواطن المصري من صعوبات ومشاكل صحية، خاصة في محافظات الصعيد.

 

فيما أكد النائب العرجاوى على تحسن أداء وزارة الصحة بشكل ملحوظ تحت قيادة الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة

، الأمر الذي رفضه النائب مصطفى سالم، مطالبًا من وزير الصحة بسرعة الانتهاء من تطوير مستشفيات محافظة سوهاج وتوفير احتياجاتها، خاصة من ناحية وحدات الغسيل الكلوي وغرف العناية المركزة وحضانات الأطفال، وكذا وزارة المالية بزيادة المبالغ المخصصة للعلاج على نفقة الدولة ومخصصات الأدوية.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة

والسكان، إن الحكومة رصدت 1.4 مليار جنيه في موازنة وزارة الصحة مخصصات للأدوية، بالرغم من احتياج الوزارة إلى 2 مليار جنيه سنويا لأدوية الأورام فقط.

وتابع عماد قائلاً: "بنعانى من نقص أدوية الأورام ولازم يكون فيه دعم كبير لوزارة الصحة"، مشيرًا إلى أن الوزارة قد حصلت على موافقة من مجلس الوزراء منذ 3 أشهر لتخصيص 2 مليار جنيه سنويا لوزارة الصحة لسد احتياجاتها من أدوية الأورام، إلا أنه تم تخصيص 560 مليون جنيه فقط، بالإضافة إلى احتياجها إلى 425 مليون دولار لرفع الكفاءة وشراء المستلزمات الطبية.

وأشار وزير الصحة إلى أن وزير المالية وجه له سؤالا قبل المناقشات فحواه كيف كانت تُدار وزارة الصحة في الماضي بالمبالغ البسيطة؟ فرد عليه قائلاً "زمان مكانش فيه خدمة صحية".