رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يكرم نجلاء فتحي ويصدر أول قاموس عن المخرجات

بوابة الوفد الإلكترونية

كشفت الفنانة إلهام شاهين، رئيس شرف مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، أن المهرجان سوف يصدر كتاباً ضمن مطبوعات الدورة الأولى للمهرجان بعنوان «قاموس المخرجات فى السينما العربية».

وقالت إلهام: كتاب «قاموس المخرجات فى السينما العربية» يعرف بجميع مخرجات الأفلام الروائية الطويلة فى جميع الدول العربية منذ بداية السينما وحتى الآن، ويتضمن سيرة وأفلام كل مخرجة مما يجعله المرجع الشامل للمعلومات عن مخرجات السينما العربية.

وأضافت: نحن سعداء لأن مطبوعات مهرجان أسوان ستتضمن هذا الكتاب الأول من نوعه لناقد كبير بحجم سمير فريد، وأن ذلك يعطى المهرجان نوعاً من الدعم الذى يحتاجه فى دورته الأولى. ومن الجدير بالذكر أن فريد هو الذى رشح للمهرجان فيلم «ليلى بنت الصحراء» ليعرض فى الافتتاح.

تنعقد الدورة الأولى لمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فى الفترة من 21 إلى 28 فبراير 2017، ويقام بدعم من وزارة الثقافة والمجلس القومى للمرأة، ويكرم الفنانة نجلاء فتحى.

يشمل المهرجان ثلاثة برامج هى برنامج الأفلام والبرنامج الموازى وبرنامج صالون المنتجين. وينقسم «برنامج الأفلام» إلى مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة سواء الروائية أو التسجيلية أو التحريك والتى تتجاوز مدتها 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة والتى لا تتجاوز مدتها 30 دقيقة.

وصممت جائزة المهرجان على شكل إيزيس ربة القمر والأمومة عند قدماء المصريين. ويرأس المهرجان السيناريست

محمد عبدالخالق، وتم اختيار الفنانة إلهام شاهين رئيسة شرفية للمهرجان، ويكرم المهرجان فى دورته الأولى الفنانة نجلاء فتحى إضافة إلى فنانة أخرى أجنبية لم يكشف عن اسمها بعد.

وكان المهرجان وقع اتفاقية تعاون مع مهرجان «سلا الدولى» لفيلم المرأة، الذى عقد دورته العاشرة مؤخراً بالمملكة المغربية.

الاتفاقية تتضمن العديد من أوجه التعاون بين المهرجانين، من بينها تبادل الخبرات والوفود والتعريف بالإنتاج السينمائى المغربى فى مصر من جهة، والإنتاج السينمائى المصرى فى المغرب من جهة أخرى، وكذلك تعزيز الروابط المهنية بين المهرجانين لكونهما الوحيدين فى العالم العربى المهتمين بنوعية الأفلام المتعلقة بالمرأة.

وتتضمن كذلك تبادل الأفلام الفائزة للعرض فى كلا المهرجانين، مع ترشيح أفلام مغربية للمشاركة فى أقسام مهرجان أسوان، فضلاً عن ترشيح أفلام مصرية للمشاركة فى مهرجان سلا، مدة الاتفاقية 3 سنوات، قابلة للتجديد تلقائيًا وللتطوير وإضافة بنود أخرى.