رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قمة أبو ظبي 2023.. ملفات عربية وخليجية تنتظر الحل

جانب من اللقاء بقمة
جانب من اللقاء بقمة أبو ظبي

 تشهد قمة أبو ظبي بالإمارات، اليوم الأربعاء، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي وبحضور الرئيس السيسي، عددًا من الملفات والقضايا الشائكة في المنطقة العربية.

 

اقرأ أيضًا:- أبرز القادة المشاركين في قمة أبوظبي

 

ويحضر قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والأردن اللقاء الأخوي التشاوري الذي دعا إليه الرئيس الإماراتي، ويعقد في العاصمة أبوظبي.

 

قمة أبو ظبي 2023

 

وتحمل قمة أبو ظبي عنوان " الازدهار والاستقرار في المنطقة "، وذلك من أجل ترسيخ التعاون وتعميقه بين الدول في جميع المجالات التي تخدم التنمية لمزيد من العمل المشترك والتعاون والتكامل الإقليمي.

 

ووصل إلى أبوظبي، صباح اليوم الأربعاء، عدد من قادة ورؤساء الدول، وكان في مقدمة مستقبلي القادة لدى وصولهم مطار الرئاسة في العاصمة أبوظبي، رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، بالإضافة إلى الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة.

 

القادة المشاركين في قمة أبو ظبي 2023

 

ووصل سلطان عمان هيثم بن طارق وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

 

 

قضايا وملفات قمة أبو ظبي 2023

 

ومن المنتظر أن يبحث القادة خلال لقائهم العلاقات الأخوية بين دولهم ومختلف مسارات التعاون والتنسيق المشترك في جميع المجالات التي تخدم تطلعات شعوبهم إلى مستقبل تنعم فيه بمزيدٍ من التنمية والتقدم والرخاء.

 

ويستعرض القادة خلال قمة أبو ظبي عدداً من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك والتحديات التي تشهدها المنطقة سياسياً وأمنياً واقتصادياً، وأهمية تنسيق المواقف وتعزيز العمل العربي المشترك

في التعامل مع هذه التحديات بما يكفل بناء مستقبل أكثر استقراراً وازدهاراً لشعوب المنطقة كافة.

 

 

ويهتم القادة خلال قمة أبو ظبي ببحث التعاون وبناء الشراكات الاقتصادية والتنموية بين دولهم، لتحقيق التنمية وصنع مستقبل أفضل للشعوب في ظل عالم يموج بالتحولات في مختلف المجالات.

 

ويبحث الشيخ محمد بن زايد مع قادة الدول الشقيقة خلال لقائهم التشاوري العلاقات الأخوية الراسخة ومختلف جوانب التعاون والتنسيق المشترك التي تخدم الاستقرار والازدهار في المنطقة.

 

وتجمع دول مجلس التعاون ومصر والأردن أولوية الاهتمام بالقضية الفلسطينية؛ إذ تتصدر أجندة سياساتهم الخارجية، وسط توافق في وجهات النظر بينهم بأن السلام الشامل والدائم والعادل هو السبيل الوحيد لحل تلك الأزمة.

 

قمة مصرية أردنية فلسطينية

 

يذكر أن مصر استضافت أمس الإثنين، قمة مصرية أردنية فلسطينية، بين الرئيس السيسي وملك الأردن والرئيس الفلسطيني، لبحث جهود السلام وتنسيق المواقف للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية لدعم القضية الفلسطينية.

 

 

قمة جدة بمشاركة الرئيس الأمريكي

 

وكانت قد انطلقت في المملكة العربية السعودي، خلال شهر يوليو الماضي، قمة جدة للأمن والتنمية، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي، وكل من مصر والأردن والعراق.

 

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news