رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

آخر تطورات مرض جدري القرود عالميًا

 آخر تطورات مرض جدري
آخر تطورات مرض جدري القرود عالميًا

غموض وخوف وترقب.. كلمات تعكس شعور غالبية شعوب دول العالم تجاه مرض جدري القرود، وتسود حالة من التأهب والاستعداد في مختلف البلدان العربية والأوروبية، وسط تحذيرات من منظمة الصحة العالمية، التي تناشد دول العالم باتخاذ سلسلة من الإجراءات ضد المزيد من الانتشار لمرض جدري القرود.

 

اقرأ أيضًا.. تعرف على خطورة "جدري القرود" وكيف ينتقل من شخص للآخر؟

 

جدري القرود

 

وجدري القرود، هو مرض فيروسي حيواني المنشأ يظهر بشكل رئيسي في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب إفريقيا وينتقل أحيانًا إلى مناطق أخرى.ويصاحبه عادة سريريًا الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية وقد يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الطبية.

 

ويذكر أن الأعراض الأولى لجدري القرود هي الحمى والصداع وآلام العضلات والظهر خلال خمسة أيام، ثم يظهر الطفح الجلدي في وقت لاحق على الوجه، وراحتي اليدين وباطن القدمين، متبوعا ببقع وأخيرا  قشور.

 

تطورات مرض جدري القرود عالميًا:

 

منظمة الصحة العالمية قالت إنه تم تسجيل أكثر من 18 ألف حالة إصابة بمرض جدري القردة على مستوى العالم من 78 دولة، غالبيتها في أوروبا، وتتوقع المنظمة أن يصل عدد الإصابات في أوروبا إلى ما يزيد على 27 ألفا بحلول الثاني من أغسطس في 88 دولة، ارتفاعا من 17800 حالة في نحو 70 دولة في أحدث إحصاء لها.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، أن تفشي مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، ووافقت المفوضية الأوروبية على استخدام أحد لقاحات الجدري، للتصدي لجدري القرود.

 

وكشفت منظمة الصحة العالمية، قبل أيام،  أن أكثر من 80 طفلاً في عدة دول أصيبوا بالفعل بجدري القرود من خلال الاتصالات المنزلية، وأعراض جدري القرود عند الأطفال هي نفس أعراض البالغين.

 

وفي أمريكا، أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول حالة الطوارئ في الولاية، بداية من الجمعة الماضية، بسبب استمرار انتشار جدري القردة، مشيرة

إلى أن الولاية أصبحت أكبر بؤرة ناشئة لنفشي الفيروس"أكثر من حالة واحدة من بين كل أربع حالات إصابة بفيروس جدري القرود في هذا البلد من نصيب ولاية نيويورك".

 

وسجلت نيويورك معظم حالات الإصابة بجدري القرود على مستوى الولايات المتحدة 1345 حالة، تليها كاليفورنيا 799 حالة، وفقا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وأعلنت سلطات مدينة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا حالة الطوارئ أيضا، مشيرة إلى أن 261 شخصا تأكدت أو يحتمل إصابتهم بجدرى ‏القردة حتى يوم الأربعاء.‏

جدري القرود

وفي الهند، سجلت السلطات الصحية هناك أول وفاة محتملة لرجل ثبتت إصابته بفيروس جدري القرود، بعد موته في المستشفى.

 

وأعلنت إسبانيا اليوم، عن ثاني حالة وفاة مرتبطة بجدري القردة، بعد يوم واحد من إعلانها أول حالة وفاة مرتبطة بالمرض في أوروبا. وقالت وزارة الصحة الإسبانية في تقرير: "من بين 3750 مريضاً، تمّ نقل 120 إلى المستشفى وتوفي اثنان".

 

وكان المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، حذر أمس، من أنه يمكن توقع المزيد من الوفيات المرتبطة بجدري القردة، عندما قالت كاثرين سمولوود، كبيرة مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا: "مع استمرار انتشار مرض جدري القردة في أوروبا، نتوقع رؤية المزيد من الوفيات".