عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تبدأ بهلال رمضان.. تفاصيل الظواهر الفلكية خلال شهر أبريل

هلال رمضان
هلال رمضان

 

 

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر أبريل، والتي من الممكن رؤيتها بالعين المجردة أو التي تحتاج إلى تلسكوب لرصدها.

 

اقرأ ايضا:رياح وأتربة.. حالة الطقس ودرجات الحرارة أول أيام رمضان

 

وفيما يلي نوضح أبرز الظواهر خلال شهر إبريل :

 

ظهور القمر الجديد " هلال رمضان "

 

1 إبريل بداية هذا الحدث أول شهر رمضان يوم السبت 2 ابريل، حيث يكون وجه القمر المضيء ناحية الشمس، والجزء المُظلم ناحية الأرض، وهو الوقت المناسب لرصد الأجرام السماوية الخافتة، مثل المجرات ونجوم الكوكبات البعيدة والحشود النجمية.

 

اقتران المريخ وزحل

 

بتاريخ 5 إبريل يقترن كوكب المريخ، مع زُحل في هذا اليوم، ثم يختفيا في زخم الشفق الصباحي عند شروق الشمس.

 

القمر يقترن بالنجم بولوكس

 

9 إبريل، يقترن القمر مع النجم بولوكس، ويتجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما بعد منتصف الليل.

 

اقتران القمر مع خلية النحل

 

10 إبريل، يقترن القمر بالحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان، عند بداية الليل، وحتى غروبهما فجر اليوم التالي، ويحتاج هذا المشهد إلى نظارة معظمة او تلسكوب صغير  .

 

اكتمال القمر "بدر رمضان"

 

16 إبريل، ويظهر القمر بدرا من يوم 15 إلى 17 ابريل، ولا تستطيع العين المجردة رصد استدارة قرص القمر بالكامل، ويكون ذروة البدر يوم 16 ابريل، ويُعرف عند القبائل الأمريكية باسم القمر الوردي، وفيه تبدأ أزهار الربيع في الظهور .

 

 

زخة شهب القيثارة

 

22 و23 إبريل، تتساقط هذه الشهب، وكانها قادمة من كوكبة القيثارة، وتأتي من مخلفات مذنب Thatcher الذي تم اكتشافه عام 1861، ويكون عدد الشهب فيها حوالي 20 شهابا في الساعة الواحدة، وهذه الظاهرة يمكن رصدها بالعين المجردة، وذلك في حالة صفاء السماء من السحب .

 

اقترانات القمر مع الكواكب الأربعة

 

من 24 إلى 30إبريل، يقترن القمر مع الكواكب الأربعة "الزهرة والمشترى والمريخ وزحل" فجرا قبل شروق الشمس بساعتين تقريبا ، حيث يقترن القمر مع كوكب زحل في 25 ابريل، ثم يقترن القمر مع كوكب المريخ في 26 ابريل، ويقترن مع كوكبي الزهرة والمشتري معا يوم 27 و 30 إبريل .

 

أكبر استطالة لعطارد

 

29 إبريل، يظهر كوكب عطارد في أقصى استطالة له من الشمس في هذا اليوم بنحو 20.6 درجة، ومن الممكن رؤيته في السماء الغربية مساءا بعد غروب الشمس مباشرة ، وهو الوقت المناسب لمشاهدة وتصوير كوكب عطارد.

 

كسوف جزئي للشمس

 

30 إبريل، يحدث ظاهرة كسوف الشمس، حيث يكون القمر محاق ، ولن يكون في مصر والمنطقة العربية، ويتم رصد الظاهرة في جنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب أمريكا الجنوبية .

 

القمر الجديد 

 

30 إبريل، تحدث ظاهرة شروق القمر مع الشمس، ويغرب معها في ذلك اليوم، ويكون وجه القمر المضيء ناحية الشمس، ووجه المظلم ناحية الأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، ويكون الوقت المناسب في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات ونجوم الكوكبات البعيدة والحشود النجمية.