رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أعراض جديدة لمتحور كورونا "أوميكرون".. تعرف عليها

متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد أوميكرون

يوم بعد يوم تعلن منظمة الصحة العالمية عن معلومات جديدة بشأن متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، حيث أعلنت عن كونه من أكثر السلالات انتشارًا عن سابقاتها من السلالات الأخرى، بالإضافة إلى أنه يجعل اللقاحات المخصصة لفيروس كورونا أقل فعالية.

 

اقرأ أيضًا:- أشرس سلالات كورونا وأسرعها في الانتشار.. تعرف على فيروس دلتا المتحور

 

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن متحور أوميكرون تفوق على متحور دلتا في الأماكن التي فيها انتقال مجتمعي، وحددت درجة حدة المرض الذي تسببه المتحورة "أوميكرون"، مؤكدة أن الأعراض مازالت طفيفة مقارنًة بأعراض السلالات الأخرى.

 

و تم اكتشاف متغير أوميكرون لأول مرة في جنوب إفريقيا، حيث قال الدكتور أنجليك كويتزي، رئيس الجمعية الطبية لجنوب إفريقيا، والذي صادف أنه أول شخص اكتشف متغير أوميكرون، أن المرض كان خفيفًا ولم يبلغ المصاب عن أي أعراض شديدة، مشيرًا إلى  أنه لا يتسبب في انخفاض مستويات الأكسجين.

 

ومن هذا المنطلق، تستعرض "بوابة الوفد"، أبرز الأعراض والمعلومات المرتبطة بالمتغير الجديد "أوميكرون"، وفقًا لتقرير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها "CDC"، في السطور التالية.

 

-آلام شديدة في الجسم

يعد التعرق الليالي واحدًا من الأعراض التي تأكد ظهورها المتعلقة بأعراض متغير أوميكرون الجديد، ويصاحب ذلك آلام شديدة في الجسم، فيعد ذلك من الأعراض الطفيفة التي ذكرها التقرير، حيث أكد أن المصابين بذلك المتحور في الولايات المتحدة ظهرت عليهم أعراض خفيفة، لكن غالبيتهم ملقحين.

 

- التعب الشديد

اثبت الدراسات أن متغير أوميكرون يؤدي إلى التعب أو الإرهاق الشديد، فيشعر الشخص بالإرهاق الشديد، ويعاني من انخفاض الطاقة، وقد يكون لديه رغبة قوية في الراحة، مما قد يعطل الأنشطة اليومية

 

- اختفاء ظاهرة فقدان حاسة الشم والتذوق

اثبتت الدراسات أن متحور أوميكرون لا يتسبب في فقدان حاسة الشم، والتذوق وأيضأ

كثرة السعال كما أن الأعراض تختلف من مصاب إلى آخر، ومعظم من أصيبوا بمتحور أوميكرون في الولايات المتحدة كان غالبيتهم ملقحين، وحصل 14 شخصًا من بين 43 مصابا على جرعات معززة، وفقا لتقرير.

 

- الشعور بالحمي

تعد الحمى الخفيفة إلى المعتدلة إحدى العلامات الدالة على الإصابة بفيروس كورونا، ولكن في حين أن الحمى من السلالات السابقة كان لها تأثير طويل الأمد على المرضى، فإن متغير "أوميكرون" الحالي يحفز درجة حرارة الجسم المعتدلة التي تتحسن من تلقاء نفسها، وفقًا للدكتور كوتزي.

 

-حكة الحلق

يشعر المصاب بمتحور "أوميكرون" بحكة مستمرة في الحلق، بدلاً من التهاب الحلق، وهو أمر غير معتاد، في حين أن الاثنين قد يكونان متشابهين إلى حد ما، فإن الأول قد يرتبط أكثر بتهيج الحلق بينما يكون الأخير أكثر إيلامًا.

 

 

سعال جاف

يعتبر السعال الجاف من الأعراض الأكثر شيوعا في السلالات السابقة، وبرغم ذلك أكد التقرير أن هذا العرض مستمر أيضًا بسلالة أوميكرون.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة:-

باكستان تعلن رصد أول حالة إصابة مؤكدة بمتحور أوميكرون

منظمة الصحة العالمية: اللقاحات غير كافية أمام متحور أوميكرون

خبير يعلق على طريقة دخول متحور "أوميكرون" إلى الأردن