رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قصة علي أبو القاسم المصري المحكوم عليه بالإعدام بالسعودية في سطور

المهندس المصري علي
المهندس المصري علي أبو القاسم المحكوم عليه بالإعدام في السع

تصدر المهندس على أبو القاسم المحكوم عليه بالإعدام في المملكة العربية السعودية محركات البحث المختلفة لعدة أيام متفرقة بعد استغاثة زوجته وأطفاله بالمسئوليين لاثبات برائته، وتدخلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج للتوصل مع الجانب السعودي للوقوف على الحقيقة وإثبات براءة المهندس المصري.

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج "انقذوا علي ابو القاسم" وحصد الهاشتاج اهتماما كبيرا وتفاعلا معه النشطاء وانهالت التعليقات المطالبة بنشر القضية لأوسع نطاق حتى يظهر حق أبو القاسم ويعود لبيته، بجانب تعليقات الأدعية له متمنين عودته لبلده ولحضن عائلته قريبًا خاصة وأنه ظل يعمل على ما يقرب من 10 سنوات في نزاهة واحترام شهد بها الجميع ممن عملوا معه.

اقرا أيضًا: "الهجرة": بذلنا كافة الجهود لإنقاذ المهندس المصري أبوالقاسم من الإعدام بالسعودية

علي ابو القاسم في قبضة الشرطة السعودية

يعمل على أبو القاسم مخلص جمركي بإحدى شركات المقاولات السعودية منذ عام 2007، وتدرج في وظيفته حتى وصل لدرجة وكيل بالشركة ونظرا لطبيعة عمله قام في 2017 بتخليص أوراق "كراكة" قادمة من القاهرة،وكان هنا بداية الأزمة ليتفاجأ أن الشحنة بها كمية من المواد المخدرة، ولأن الأوراق كلها تخصه خضع للتحقيق وصدر ضده حكم بالإعدام بتهمة ترويج المواد المخدرة للمملكة.

وأوضح محمود حسن أحد افراد عائلة ابو القاسم في تصريحات إعلامية أنه تسلم أوراق "الكراكة" من مصر، ولأن كل تلك الأوراق بأسمه تم القبض عليه وصدر ضده حكم الإعدام وفقًا للقانون السعودي، مؤكدًا أن المسئولة عن تصدير المعدة الثقيلة تم القبض عليها في مصر.

وأكد أنه تم إرسال كافة الأوراق الخاصة ببراءته، إلى السلطات السعودية وتدخلت وزارة الهجرة وطلب النظر في الأدلة الجديدة والأوراق التي تم إرسالها، مطالبا الدولة بسرعة التدخل والتواصل مع المملكة لاثبات أنه مظلوم والإفراج عنه وعودته لمصر سريعًا.

 

وأوضح أنه تم القاء القبض على المتهمين الرئيسين في القضية المسئولين على ارسال شحنة المخدرات للمملكة واعترفوا بالاتهامات وانهم المسئولون على ارسال المواد المخدرة بالشحنة معترفين أنهم لم يعرفوا علي أبو القاسم مما يثبت أنه لم يعلم بوجود تلك المواد المخدرة وبالتالي فهو برئ.

دور وزارة الهجرة

عقب صدور الحكم قامت أسرة المهندس المصري بارسال الاستغاثات للمسئوليين والجهات المعنية بمصر، ووصلت المشكلة لوزارة الهجرة وعلى أثرها أصدرت وزارة الهجرة بيانًا أكدت فيه أن الدولة المصرية بكافة أجهزتها المعنية، لم ولن تدخر جهدًا تجاه تلك القضية وغيرها من القضايا المتعلقة بأحكام قصاص أو إعدام بالخارج.

اقرا أيضًا: الهجرة توضح قضية المصري المحكوم عليه بالإعدام بالسعودية

وتواصلت الوزارة مع كافة الجهات من القنصلية والسفارة المصرية بالسعودية والسفارة السعودية بالقاهرة، والخارجية والعدل ومكتب التعاون الدولي وكلفت السفيرة نبيلة مكرم مستشار الوزارة القانوني ومكتب الشكاوى بالوزارة ببذل أقصى الجهود لمتابعة القضية ومعرفة أبعادها وطرق الخروج من الأزمة، كما تابعت مع النائب العام لدعم إنهاء إرسال كل الأوراق التي تخص القضية، والتي تثبت براءة المهندس للجانب السعودي، وتابعت الموقف حتى تم إرسال كل ملفات القضية.

فيما أكدت الوزارة في بيان لها اصدرته من أول أمس، ردا على عدد من الاشاعات التي

انتشرت مؤخرا بعدم تدخل الوزارة لحل القضية بجانب ما تم تداوله بشأن وقف حكم الإعدام، ان الحكم لم يتم إيقافه وأن الوزارة تواصل بشكل مستمر مع المستشار القانوني بالمملكة العربية السعودية حمدي الهلالي، والذي نقل عن المحكمة العليا بالرياض أن القضية مقيدة بالمحكمة العليا تحت رقم 401065734 وتاريخ 20/03/1440هـ ، ومازالت تحت الدراسة بناء على الاتصال الهاتفي الذي تم مع المستشار حمدي الهلالي صباح أول أمس وبالتالي لا صحة لأخبار وقف القضية أو إعادة المحاكمة، ومازال الحكم تحت الدارسة ولم تفصل فيها المحكمة العليا حتى تاريخ وساعة تحرير هذا البيان.

واهابت الوزارة بالمواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات، وأن يتم تفهم كون القضايا الجنائية تخضع لقوانين كل دولة وأن الوزارة تتحرك دومًا في إطار احترام القانون وتقدير القضاء، وتؤكد على ثقتها التامة في عدالة القضاء السعودي.

فيما استغاث المواطنين عبر منصات التواصل الإجتماعي بالمسئوليين لسرعة انقاذ علي ابو القاسم قبل إعدامه ظلما مطالبين باعادة نشر الهاشتاج والقضية، ومن بين التعليقات:"ربنا يردك لاهلك سالم غانم ويظهر برائتك قادر علي كل شيء"، و"زي ما خليتو مصطفي ابو تورتة تريند انقذوا الراجل ده هو وعائلته  بالرغم أثبات الحكومة المصرية براءته هيعدموه ف السعودية وييتيمو أطفاله ويرملو مراته شييير ياجماعة يمكن نقدر نساعدهم".

وأكد أحد رواد التواصل الاجتماعي على حسن أخلاق المهندس المصري قائلًا:"على ابو القاسم مهندس مصري من أسوان بقاله ١٣ سنه عايش و شغال في السعوديه يشهد له الجميع بالسيره والسمعة الحسنه محكوم عليه بالقصاص ظلم في السعوديه في قضية جلب مخدرات واترفض الاستئناف" .

وطلب أخر:"نرجوا منكم يا اخوانا التفاعل في هذا الهاشتاج الراجل هيتعدم ظلم وقد ثبتت براءته في مصر نرجوا منكم التعاون في إيصال صوتهم بالله عليكم مفيش وقت".

وأضاف أحد النشطاء:"حطو نفسكو مكان مرات الراجل ده واولاده ولو ثانيه واحده وحسو بإحساسهم وانتو مش هتعرفو تنامو اصلا من وجع قلوبكم وضمايركم لو سكتو..اللي احنا بنعمله ده اقل دور واضعف الايمان..كمان مانعملهوش؟! ايد واحده يامصريين..الدم المصري مش رخيص".