رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) أخصائي علاج إدمان: طلبات التعافي تضاعفت 4 مرات بسبب محمد صلاح

محمد صلاح يسهم في
محمد صلاح يسهم في علاج الإدمان

أكد الدكتور هشام جمعة،  أخصائي علاج الإدمان بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن علاج الإدمان يكون وفقا لإرادة وعزيمة  المريض، إذ إن  الخدمة تقدم لهم بالمجان وفي سرية تامة، وعندما يتصل بالخط الساخن لا يطلب منه الإدلاء باسمه أو رقمه القومي.

 

اقرأ أيضًا: بعد حفلات التعذيب بمصحات علاج الإدمان.. استشاري طب نفسي: بعض مراكز علاج الإدمان مخالفة ويديرها مُدمنين

 

وأضاف "جمعة" خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم السبت، أن رغبة المريض تمثل 50% من العلاج، موضحا :" فنحن نعالجه في العيادات الخارجية أو الأقسام الداخلية في المستشفيات ولكن في يوم من الأيام فإنه سيخرج إلى المجتمع، ومن خلال الخط الساخن يمكننا إقناعه ولدينا متخصصون في علم الاجتماع مؤهلون في علاج الإدمان".

 

الدكتور هشام جمعة أخصائي علاج الإدمان

وأشار إلى  أن محمد صلاح قائد المنتخب الوطني ولاعب فريق ليفربول الإنجليزي عندما تصدر حملة "انت أقوى من المخدرات" زاد حجم المكالمات الواردة إلى الخط الساخن 400%.

 

علاج الإدمان

واستطرد جمعة أن المراكز الشريكة مع الصندوق في علاج الإدمان كان يبلغ عددها 12 مركزا حتى عام 2014، مقابل 28 مركزًا الآن، وخلال العامين المقبلين سيتم إضافة مركز في كل محافظة، لافتا إلى أن العلاج يتم على أكثر من مرحلة، الأولى سحب السموم وإزالة أعراض الانسحاب وتستغرق 10 أيام، أما المرحلة الثانية فهي التأهيل النفسي والاجتماعي، أما المرحلة الثالثة فهي الدمج في المجتمع.

محمد صلاح وعلاج الإدمان
وأكمل أن  "التعافي بطولة" هو الموسم الرابع من دوري المتعافين من الإدمان تحت رعاية الصندوق حيث يستهدف إعادة دمج مرضى الإدمان، لافتا إلى أن الرياضة  تعتبر من أهم العوامل الأساسية التي تساعد في العلاج والتأهيل النفسي مرة أخرى.

وتابع أن اختيار هذا الشعار له مدلول قوي جدا، لأن علاج الإدمان ليس سهلا، بل ويعتبر بطولة: "نحفز الذين يتلقون العلاج ونقول لهم انتم أبطال"، مستطردا "160 متعافٍ يشاركون في هذا الدوري، فالرياضة في حد ذاتها تفيد في إزاحة بعض مشاعر القلق والضغوط النفسية وتساعدهم على الاندماج مرة أخرى في المجتمع، فالإدمان به وصمة اجتماعية ويعتبره البعض علامة من علامات الانحراف والجريمة".

 

وأشار جمعة إلى أن : "نعمل على إزالة الوصمة الاجتماعية فنحن نعمل على إعادة قبولهم مرة أخرى في المجتمع حتى يكونوا أشخاص أكثر إنتاجية وفاعلية، وعندما يتمّ تعافيهم فإنهم يصبحون أفضل من الأشخاص الطبيعيين، ويتمتعون بقبول اجتماعي كبير جدا".