رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كشف لغز دوران الأغنام حول نفسها لمدة 12 يومًا في مشهد مثير للرعب (فيديو)

سبب دوران الأغنام
سبب دوران الأغنام حول نفسها

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو مثير للجدل لقطيع من الأغنام وهو يسير في دائرة باتجاه عقارب الساعة لمدة 12 يومًا متواصلة، بإحدى المزارع  في منطقة منغوليا الداخلية النائية في الصين، الأمر الذي أثار حالة من الذعر بين الأهالي متسائلين عن الأسباب.

 

اقرأ أيضاً..

لماذا تدور الأغنام حول نفسها؟!

 

سر دوران الأغنام حول نفسها لمدة 12 يوماً متواصلة

ووفقاً لمجلة "نيوزويك"، فسر أستاذ في قسم الزراعة بجامعة هارتبوري بإنجلترا، سلوك الأغنام المتكرر على أنه شعور  بالإحباط نتيجة البقاء في الحظيرة لفترات طويلة، وانضمت الخراف الأخرى لهم، لأن سلوكهم الاجتماعي يتبع عقلية القطيع، الذين يتبعون بعضهم لحماية المجموعة من الحيوانات المفترسة بمجرد اكتشاف الخطر.

 

 

وفي السياق ذاته، تكهن بعض العلماء بأن الحالة التي وجدوا عليهاالأغنام قد تكون بسبب مرض "الليستريات"، الشهير بإسم مرض الدوران، الناجم عن بكتيريا، فهو ينتقل عادة من خلال الطعام الملوث والتربة والبراز الحيواني ويصل أحياناً إلى وفاة الحيوانات المصابة.

 

 

ووفقاً لما صرح به الأطباء، تسبب بكتيريا الليستريا التهاب السحايا الذي يضر بالأعصاب القحفية في الدماغ، مما يؤدي إلى شلل الوجه وإمالة الرأس وفقدان الإحساس والاكتئاب، وهي تُصيب البشر والحيوانات

في جميع أنحاء العالم، في المناخات المعتدلة والباردة.

 

 

وتشمل أعراض مرض الدوران، "الكآبة، الارتباك، فقدان الشهية، الدوران، شفاه مترهلة، تدلى الأذنين، شلل في الوجه، اللعاب المستمر، الجري اللاإرادي"، ويتم العلاج بتناول جرعات عالية من مضادات الميكروبات التي قد تكون فعالة إذا تم إعطاؤها في وقت مبكر من العدوى.

 

 

من الجدير بالذكر أن هناك في المزرعة ما يقرُب من 34 حظيرة مخصصة للأغنام، إلا أن الأغنام الموجودة في الحظيرة 13 فقط هي التي تحركت بهذا الشكل، وبالرغم من أن العلماء قد درسوا من قبل سبب تحرك بعض الحيوانات الأخرى مثل أسماك القرش والسلاحف في أنماط دائرية، إلا أنهم لم يصلوا إلى استنتاج واضح حول السبب الحقيقي.

 

لمزيد من أخبار المنوعات على بوابة الوفد اضغط هنـــــــــــــــــــا