رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

من الممر الأقدم لأكبر متحف عالمي مفتوح.. الأقصر تسطر التاريخ بطريق الكباش (صور)

منوعات

الأربعاء, 24 نوفمبر 2021 21:24
من الممر الأقدم لأكبر متحف عالمي مفتوح.. الأقصر تسطر التاريخ بطريق الكباش (صور)طريق الكباش

كتبت - دعاء محمد

بعد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة لحفر ممر قديم يبلغ طوله ما يقرب من ميلين في مدينة الأقصر الجنوبية، ستفتتح مصر أخيرًا شارع أبو الهول "طريق الكباش" الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور يوم غدًا الخميس في حفل ساحر.

 

(اقرأ أيضًا)..  على أنشودة آمون.. مصر تستعد لإبهار العالم مجددًا بموكب مهيب لافتتاح طريق الكباش

 

طريق الكباش

 

وتم الكشف عن الامتدادات الكاملة للشارع الذي يبلغ طوله 1.7 ميل وعرضه حوالي 250 قدمًا ، والذي يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر ، في مدينة طيبة القديمة ، مع تماثيل أبو الهول المميزة والتماثيل ذات رأس الكبش التي تصطف على الجانبين.

وفي السنوات الأخيرة ، كثفت مصر جهودها للترويج لاكتشافاتها الأثرية حيث تسعى جاهدة لإحياء صناعة السياحة المتعثرة ، والتي تعرضت لضربة جديدة خلال جائحة COVID-19.

 

طريق الكباش

 

ويتمثل أحد عناصر هذا النهج في إعادة إنشاء الأماكن القديمة في الاحتفالات المتوهجة ، والتي تم تقديمها لأول مرة عندما أقامت مصر ما أطلق عليه "موكب ملكي" لاستعراض 22 مومياء في شوارع القاهرة أثناء نقلها إلى متحف تم افتتاحه حديثًا في أبريل الماضي.

 

وبدأ بناء شارع أبو الهول خلال عصر الدولة الحديثة واكتمل في عهد حاكم الأسرة الثلاثين نخت أنبو الأول (380-362 قبل الميلاد) ، لكن الطريق دفن تحت طبقات من الرمال على مر القرون.

 

وقال مصطفى الصغير ، رئيس دائرة آثار الكرنك ، الذي أشرف على مشروع التنقيب عن آخر الحفريات: "كانت كمية الركام التي أزيلت على مدى العقود تصل إلى 8 أمتار ، وكل طبقة من الرمل تخبرنا قصة عن ذلك الطريق".

 

طريق الكباش

 

وتم العثور على أول أثر للشارع في عام 1949 عندما اكتشف عالم الآثار المصري محمد زكريا غنيم ثمانية تماثيل بالقرب من معبد الأقصر ، كما قال الصغير ، مع اكتشاف 17 تمثالًا إضافيًا من عام 1958 إلى عام 1961 و 55 تم اكتشافها من عام 1961 إلى عام 1964 كل ذلك ضمن محيط 250 متر.

 

من عام 1984 إلى عام 2000 ، تم تحديد مسار الممشى بالكامل أخيرًا ، وأدت الاضطرابات السياسية التي أعقبت انتفاضة 2011 في مصر إلى تعقيد الجهود المبذولة لإكمال مشروع الترميم ، مما أدى إلى توقفه لعدة سنوات قبل استئنافه في عام 2017 ، وأوضح الصغير أنه "من 2017 إلى 2021 تم حفر آخر 20 أو 25٪ من الطريق".

 

طريق الكباش

 

تم استرداد معظم التماثيل الأصلية البالغ عددها 1057 في الشارع وهي مقسمة إلى ثلاثة أشكال ، أولها جسم أسد برأس كبش أقيم على

مساحة 1000 قدم تقريبًا بين معبد الكرنك ومنطقة موت في عهد حاكم المملكة الحديثة توت عنخ آمون ، المعروف باسم الملك توت.

 

الشكل الثاني هو تمثال كبش كامل ، بني في منطقة نائية في عهد الأسرة الثامنة عشر أمنحتب الثالث قبل نقله لاحقًا إلى معبد خونسو في مجمع الكرنك.

 

الشكل الثالث ، الذي يضم أكبر جزء من التماثيل ، هو تمثال لأبي الهول (جسد أسد ورأس إنسان) ، وتمتد التماثيل على مسافة ميل من منطقة موت إلى معبد الأقصر. تم تشييدها خلال فترة Nectanebo I.

 

طريق الكباش

 

وقال الصغير إن مهرجان الأوبت القديم سيعيش أيضا خلال احتفالات الخميس ، واشتمل المهرجان بشكل أساسي على موكب تم فيه عرض أضرحة "ثالوث الآلهة"  الإله الأعلى آمون رع ، وقرينته موت وابنهما خونسو  من قبل القساوسة على أبراج خشبية من الكرنك إلى الأقصر .

 

وقال الصغير "خلال هذه الرحلة ، كان أهل طيبة يصطفون على الجانبين ، بمسيرات عسكرية وعزف موسيقى ، ويؤدي الراقصون عروض القرابين".

 

وكشف مصطفى الصغير ، مدير مجمع معبد الكرنك والمشرف العام على جادة أبو الهول ، أن أعمال التنقيب في شارع أبو الهول "كشفت عن أشياء أخرى بما في ذلك جدار يعود إلى العصر الروماني".

 

وبحسب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، فإن الأقصر تمثل عظمة الحضارة المصرية القديمة ، ويخطط للاستفادة من حفل الافتتاح "لتعزيز القوة الناعمة للبلاد دوليًا".

 

لقراءة المزيد من أخبار المنوعات تابع alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة..

 

غدًا .. العالم على موعد مع حفل ساحر لافتتاح طريق الكباش (تفاصيل)

 

قبل ساعات من افتتاحه.. سر تسمية طريق الكباش بهذا الاسم

 

طريق الكباش.. العالم في انتظار افتتاح ممر عمره 3 آلاف عام