رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد .. تلسكوب هابل الفضائي يلتقط صورًا مذهلة من الفضاء

الفضاء الخارجي
الفضاء الخارجي

خدم تلسكوب هابل الفضائي معرفة مجموعة مذهلة من العيون على الكون لأكثر من 30 عامًا، حيث تبحث في الماضي وتشهد دورة حياة النجوم والمجرات.

نظرًا لاتساع الكون وثروته من النجوم التي لا تعد ولا تحصى، فقد استحوذ هابل على نصيبه من صور المستعر الأعظم، وتشير التقديرات إلى أن النجوم تنفجر بمعدل واحد في الثانية عبر الكون.

بدأ هابل في فبراير 2018 في رصد مستعر أعظم تم اكتشافه قبل أسابيع قليلة من قبل عالم الفلك الهاوي كويتشي إيتاجاكي، شوهد المستعر الأعظم الذي أطلق عليه SN 2018gv ، في مجرة ​​حلزونية تبعد 70 مليون سنة ضوئية.

هذا يعني أن الضوء المنبعث من هذا الحدث استغرق 70 مليون سنة حتى يصل إلينا ، لذلك نشهد في الواقع سوبرنوفا من الماضي البعيد.

وأطلق المستعر الأعظم قدرًا من الطاقة في أيام مثل ما تفعله شمسنا على مدى عدة مليارات من السنين ، أو إشعاع من 5 مليارات شمس، وكان ضوء الانفجار أكثر سطوعًا من ضوء المجرة المضيفة وأكثر

النجوم إشراقًا في المجرة.

حدث ذلك بعد أن قام قزم أبيض أو نجم ميت بسحب المواد بعيدًا عن نجمه المصاحب. تسبب هذا في زيادة الغاز التي كانت بمثابة اشتعال لانفجار نووي حراري وتحويل القزم الأبيض بشكل فعال إلى قنبلة ذرية.

بعد ذلك ، راقب علماء الفلك المستعر الأعظم يتلاشى ويتحول إلى لا شيء على مدار عام تقريبًا. أصدر هابل مقطع فيديو جديدًا بفاصل زمني يوم الخميس يضغط هذا في بضع ثوانٍ.

وقال آدم ريس الحائز على جائزة نوبل في بيان: "لا يمكن لأي عرض للألعاب النارية الأرضية أن ينافس هذا المستعر الأعظم الذي تم التقاطه في تلاشي مجدها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي".