رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

زيادة استخدام وسائل تنظيم الأسرة بنسبة 60%

مع الناس

الثلاثاء, 12 يوليو 2011 13:22
كتبت- هبة أحمد


حذر د.أشرف حاتم ،وزير الصحة والسكان، من وصول سكان مصر إلى 80 مليون نسمة، وأوضح أن جميع المؤشرات الإحصائية تحذر من الزيادة السكانية القادمة والتي من المتوقع أن تصل إلى 100 مليون نسمة بحلول عام 2030 مشيرا إلى أن وزارة الصحة تقوم بتنفيذ العديد من البرامج للحد من الزيادة السكانية ما أدى إلى زيادة معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة بنسبة 60% ، وأن هذه المهمة تقوم بها العيادات المتنقلة بالوزارة والتى تستهدف جميع المحافظات.

أكد حاتم ،خلال الجلسة الافتتاحية ،التى عقدت صباح اليوم الثلاثاء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للسكان، أن العدالة الاجتماعية من المطالب الأساسية التى قامت عليها ثورة 25 يناير وهذه العدالة لن تتحقق إلا بتوافر المقومات الأساسية لكل أسرة.

في سياق متصل أشارت د. سحر السنباطى ،رئيس قطاع السكان وتنظيم الاسرة بوزارة الصحة، أن القطاع قام بعمل حصر سكانى فى تسع محافظات هي الفيوم وأسيوط وسوهاج وقنا و6 أكتوبر والاقصر وأسوان والمنيا وبنى سويف وذلك لمعرفة الظروف المجتمعية المحيطة بكل قرية، وأظهرت النتائج الأولية للحصر ارتفاع نسبة الأمية بين السيدات بنسبة 60% ، ونسبة السيدات اللاتى لايعملن إلى 90% ، كما أشارت إلى أن نسبة السيدات غير المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة وصلت إلى 68%، وأظهر الحصر أن السبب الأساسى وراء عدم استخدام هذه الوسائل هو الرغبة المستمرة فى الحمل.

وقال زياد الرفاعى ،ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان فى

مصر، أن تزايد أعداد السكان يشكل عقبة كبيرة للقضاء على جميع المشكلات التى تعانى منها مصر، مثل زيادة نسبة الفقر، وتهميش المرأة، والعناية بالمسنين، لافتا أن الفئة الأقل دخلا والأكثر تهميشا في المجتمع هي الشرائح الأكثر إنجابا .

وذكرت أميمة إدريس ،مقرر المجلس القومى للسكان، أن مصر تعد الدولة السادسة عشرة من حيث الكثافة السكانية، حيث وصل معدل النمو إلى 2%. وأن عدد السيدات المتزوجات وصل إلى 13 مليون نسمة، 60% منهن يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة.

وأوضحت إدريس أنه في الوقت الذي زاد فيه معدل الأمية إلى 29% والبطالة إلى 9.7% والتسرب من التعليم 3.6%، فإن هناك العديد من الاحصائيات التى تدعو للتفاؤل ومنها انخفاض معدل الوفيات إلى 6.3% وانخفاض معدل المواليد إلى 27.5% وانخفاض معدل الانجاب إلى 3%، مؤكدة أن هذه الإحصائيات أدت الى انخفاض عدد السكان إلى 80 مليون نسمة، والذي كان متوقعا أن يصل إلى 88 مليونا.

أهم الاخبار