رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قناص فنلندي يهزم "السوفييت" خلال حرب الشتاء

القناص سيمو هايها
القناص سيمو هايها

في عام 1939، شهد العالم نزاع عسكري بين الاتحاد السوفيتي وفنلندا، وعرف حينها باسم "حرب الشتاء"، وظلت هذه الحرب لمدة استمرت نحو 3 أشهر، حاول فيها السوفييت تحقيق تقدم على الأراضي الفنلندية ولكنهم عانوا بسبب برودة الطقس.

 

(اقرأ أيضا): (الزمن يعيد نفسه) ماذا حدث عندما أدان العالم غزو السوفيت لفنلندا؟

 

وأثناء حرب الشتاء، تكبّد السوفييت خسائر بشرية فادحة على يد الفنلنديين، ومن ضمن هؤلاء الفنلنديين الذين أرهقوا الجيش السوفيتي، يذكر التاريخ القناص سيمو هايها (Simo Häyhä) الذي تمكن بمفرده من قنص المئات من الجنود السوفييت.

 

قناص فنلندي

على الرغم أن القناص سيمو هايها، لم يلتحق بتدريبات مجال القنص إلا في عام 1938 أي قبل عامًا واحدًا من بداية الحرب، إلا أنه تمكن من قنص المئات من الجنود السوفيتين، بسبب حيلة اخترعها، وهي ارتداء ثيابا بيضاء وتخفي بين الثلوج التي كانت تملء البلدة بسبب وصول درجات الحرارة إلى 40 تحت الصفر.

 

وبفضل اعتياده على درجات الحرارة الباردة منذ الصغر، كان هذا القناص الفنلندي قادرا على المكوث لفترات زمنية طويلة بمكانه دون حراك كما عمد أحيانا لملء فمه

بالثلج لتجند خروج البخار منه عند التنفس.

 

كذلك، مستخدماً تقنيات التخفي هذه، واجه السوفييت مصاعب في تحديد مكان سيمو هايها، الملقب بـ "الموت الأبيض" من قبل المسؤولين السوفييت، الذي كبّدهم خسائر جسيمة، بقنص 505 جنود سوفييت.

 

قناص فنلندي

وبفضل هذا العدد الهام من الجنود السوفييت الذين نجح في قنصهم، نال سيمو هايها العديد من الأوسمة وتحوّل لبطل قومي بفنلندا، كما أنه يحتل الأخير في ترتيب القناصين من حيث عدد الإصابات على مر التاريخ.

 

لمزيد من موضوعات قسم كـــــــان زمــــــان.. اضغـــــــط هنــــا

 

موضوعات ذات صلة:

منع الروس خروجه إلى النور.. محاربة الأوكرانيين للمحافظة على نشيدهم الوطنى

ثورة أوكرانيا البرتقالية.. اندلعت بسبب الفساد وأرجعت النظام القديم

 الحرب في اللغة أيضًا.. صدام روسي أوكراني حول تسمية العاصمة "كييف"