رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منع الروس خروجه إلى النور.. محاربة الأوكرانيين للمحافظة على نشيدهم الوطنى

نشيد أوكرانيا الوطنى
نشيد أوكرانيا الوطنى

"لم تمت بعد أوكرانيا، ولا المجد ولا الحرية، سيبتسم لنا القدر، نحن الإخوة الأوكران، يفنى أعداؤنا، كالندى .في الشمس، ونحافظ نحن.. على أرضنا"...لم يكن يعلم الصحفي والمحامي الأوكراني "بافلو تشوبينسكي" أنّ هذه القصيدة التي كتبها عام 1862 ستتحوّل فيما بعد إلى النشيد الوطنى لأوكرانيا.

 

(اقرأ أيضا):كانت سلة الخبز لأوروبا.. معلومات لاتعرفها عن أوكرانيا (مدينة الأبطال)

 

كيف خرج النشيد الوطنى إلى النور رغم محاربة الروس:

 

كان تشوبينسكي دائم الانتقاد للهيمنة الروسية وشديد الفخر بانتمائه الوطني إلى أوكرانيا، كان مُصر على تحدّث لغته الأمّ الأوكرانية، رغم منع السلطات الروسية لها في ذلك الوقت، وانضم إلى رابطة المثقفين الأوكرانيين  كانت معروفة باعتزازها بثقافة البلاد، وهو ما دفعه إلى كتابة قصيدته.

 

عام 1862 تم حل الرابطة ومعاقبة أعضائها، وتم نفي تشوبينسكي إلى مقاطعة أرخانغلسك الروسية، وعاش سبع سنوات في المنفى تحت مراقبة الشرطة بسبب تهمة "التأثير الضالّ على الناس".

 

كيف أصبحت قصيدة تشوبينسكي نشيد أوكرانيا الرسمي

 

في نهاية القرن التاسع عشر قرر الأوكرانيين ضرورة الاستقلال عن روسيا، وأصبح الحديث عن الأمّة الأوكرانية أمراً واقع، فخاض الشعب حروبه الأولى من أجل الاستقلال، وخلال الثورة تم اعتماد قصيدة تشوبينسكي النشيد الرسمي لأوكرانيا

المستقلة وتشكيل أوّل حكومة وطنية

 

لكن لم يستمر النشيد طويلاً ولا الاستقلال، فقد سيطر الجيش الأحمر السوفييتي على عدّة أراض أوكرانية وبمساعدة الأوكران البلشفيين، دحرت الحكومة الأوكرانيّة في مدينة كييف، وأسس الأوكران الموالون للسوفييت جمهورية أوكرانيا السوفييتية عام 1922.

 

في عام 1991 أعلن الاستقلال الثاني للبلاد، واعتمدت قصيدة تشوبينسكي نشيد أوكرانيا الرسمي، يمثِّل النشيد الوطني الأوكراني مزيجاً بين اليأس والأمل، فقد حمل في أبياته معاناة الشعب الأوكراني وتوقه إلى الحرية منذ قرون، تمت إعادة صياغته عام 2003 بعد اتفاق الأحزاب السياسية الأوكرانية على تغيير السطر الأوّل الذي يقول "أوكرانيا لم تمت" ليصبح النشيد "لم تمت بعد أوكرانيا".

 

مواضيع ذات صلة:

ثورة أوكرانيا البرتقالية.. اندلعت بسبب الفساد وأرجعت النظام القديم

الحرب في اللغة أيضًا.. صدام روسي أوكراني حول تسمية العاصمة "كييف"