رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحرب في اللغة أيضًا.. صدام روسي أوكراني حول تسمية العاصمة "كييف"

كييف العاصمة الأوكرانية
كييف العاصمة الأوكرانية

لم يبدأ الصدام بين روسيا وأوكرانيا منذ أيام قليلة، بل تعيش الدولتين صراعًا منذ فترة طويلة، حيث وصل الخلاف بينهما إلى طريقة نطق "كييف" العاصمة الأوكرانية، والتي كان لنطقها أبعاد سياسية عملت روسيا على استخدامها لترويس المدينة الأوكرانية.

 

(اقرأ أيضا) كيف تعاملت روسيا مع الإرهابيين في مجزرة بيسلان

 

الفرق بين نطق "كييف" و"كرييف"

كييف

كان اسم العاصمة الأوكرانية "كييف" أثناء تواجدها تحت مظلة الاتحاد السوفييتي، لكن بعد الاستقلال في عام 1991، والموافقة على اختيار "كييف" عاصمة للدولة الأوكرانية، سمى المواطنون الأوكرانيون، عاصمتهم بـ "كرييف" وهي الترجمة الصوتية للغة الأوكرانية لاسم كييف.

 

ولهذا أصبح هناك نطاق لاسم العاصمة الأوكرانية، "كرييف" عند الأوكرانيون، و"كييف" عند الروسيين، ولكن بسبب انتشار النطق الأساسي للكلمة "كييف" ظل يستخدم حتى الآن في جميع أنحاء العالم.

 

لكن لم يكن الأمر كذلك حتى انتفاضة الثورة الأوكرانية في "ميدان" عام 2014، حيث ضربت القضية الوعي العام مع الإطاحة بفيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا وإنشاء إدارة جديدة تسعى إلى توثيق العلاقات مع الغرب.

 

واليوم، يرى الأوكرانيون أن اسم "كييف" بهذه الطريقة يُعد من بقايا الماضي السوفييتي، وهذا الرأي مشتركٌ الآن بين الحكومة والمواطنين على حدٍّ سواء،

والتي أطلقت حملة "Kyiv Not Kiev" في عام 2018 لتصحيح نُطق اسم العاصمة الأوكرانية.

 

كييف

سبب ضرورة التفرقة في نطق اسم العاصمة الأوكرانية

لا تزال روسيا تحاول استعادة سلطة نطق "كييف"، وذلك في محاولة لما تم تسميته بـ"ترويس" أوكرانيا، أي تطبيعها ضمن روسيا فهي ما هي إلا دولة تابعة للاتحاد السوفييتي، أي جزء من روسيا بالتبعية.

 

لذلك عكفت السلطات الأوكرانية خلال السنوات الأخيرة، على تحويل مزيد ومزيد من المنشورات الرسمية والحكومية وتسميات المطارات والقواميس الجغرافية وغيرها من التهجئة الروسية إلى البديل الأوكراني.

 

لمزيد من الأخبار في قسم كــان زمـــان.. اضغـــــــــــــــط هنـــــــــــــا

 

موضوعات ذات صلة:

الإنفلونزا الروسية تفشت قبل 133 عامًا مثل كورونا

أوكرانيا مقبرة الدبابات السوفييتية.. فهل تصلح لتصاعد الأحداث أمام روسيا؟

أزمة أوكرانيا: روسيا "لا تريد" الحرب.. وبريطانيا تخشى هجمات إلكترونية