عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القديس فيلبس الرسول.. أبرز مبشري المسيحية في شتى بقاع الأرض

القديس فيلبس
القديس فيلبس

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية، اليوم الأحد 24 أكتوبر الموافق 14 بابة حسب التقويم القبطي، تذكار نياحة  القديس فيلبس الرسول، أحد مبشري المسيحيه الذي اختاره يسوع المسيح ابن مريم لنشر الإيمان في شتى بقاع الأرض.

 

اقرأ أيضًا.. تذكار استشهاد أورسوس وبقطر.. أبرز محطات القديسان ومناطق حفظت رفاتهم

ولد القديس فيلبس في مدينة قيصرية في فلسطين، وكان ضمن السبعين الذين أرسلهم يسوع المسيح ليكرزوا ويشفوا المرضى  حسب ماورد في آيات الكتاب المقدس ( لو 10: 1).

 

ذكرت الكتب المسيحية أنه وقع الاحتيار على هذا القديس من قِبل  الرسل وكان في صفوف السبعة شمامسة الذين أقاموهم للخدمة حسب ذكر آيات "أع 6: 5" في الكتاب المقدس.

 

تولى القديس فيلبس مهمة التبشير بالمسيحية في مدن السامرة وعمَّد أهلها، وهو الذي عمَّد سيمون الساحر الذي هلك لما قصد أن يقتنى موهبة الروح القدس بالمال وفق ماذكره دتاب السنكسار .

ويعود إلى الملاك واقعة الامر الذي وقع على القديس فيلبس ليذهب من القدس عن طريق غزة فوجد وزير كنداكة عند عودته من القدس راكباً مركبته وهو يقرأ في سفر إشعياء النبي " مثل شاة سيق إلى الذبح ومثل خروف صامت أمام الذي يجزه هكذا لم يفتح فاه " ( إش 53: 7).

 

دار الحوار بينهما إذ قال الروح القدس لـ فيلبس "تقدم ورافق هذه المركبة، فبادر إليه فيلبس وجلس معه في المركبة وسأله " ألعلك تفهم ما تقرأ ؟ " فقال كيف يمكنني إن لم يرشدني أحد.

 

 ابتدأ فيلبس من هذا الكتاب وبشره يسوع  وفيما هما سائران أقبلا على ماء فقال الخصي هوذا ماء ماذا يمنع أن أعتمد فقال له فيلبس إن كنت تؤمن من كل قلبك يجوز  فقال أنا أؤمن بيسوع المسيح.

 

 

أمر فيما بعد أن تقف المركبة فنزلا كلاهما إلى الماء - فيلبس والخصي-

 فعمده حسب ااتلقدي المسيحي حت صعدا من الماء خطف روح من السماء القديس فيلبس، فلم يبصره الخصي فذهب في طريقه فرحاً.

 

أما فيلبس فوُجد في  بلدة أشدود "وهي إحدى مدن فلسطين الخمسة الكبرى تبعد عن غزة 24 ميلاً إلى الشمال"  فعرف أنه موكل بالتبشر في هذه الرقعة وجميع المدن حتى جاء إلى قيصرية  كما ورد في آيات " أع 8: 36 -40".

 

ودخل إلى  قيصرية مسقط رأس فيلبس وهى مدينة كبيرة على شاطىء البحر الأبيض على بعد 36 ميلاً جنوب عكا، بناها هيرودس الكبير وسماها قيصرية إكراماً لأوغسطس قيصر، وطاف القديس بلاد آسيا وكرز فيها بالبشارة المحيية وكان الرب يعضده ويؤيد خدمته بالآيات التابعة وكان له 4 بنات مساعدات له في نشر الايمان حسب ذكر ( أع 21: 8، 9).

 

وتحرص الكنيسة المصرية في مثل هذا اليوم سنويًا على اقامة النهضة الروحية لترديد محطات هذا القديس الذي رحل بعد أن أكمل جهاده بسلام بجوار القديسين والصالحين وانتقل إلى الامجاد السماوية.

 

موضوعات ذات صلة..

 

ذُبح من أجل المسيح وأنقذه "العُقاب".. القديس الأرثوذكس واخس

تذكار استشهاد أورسوس و بقطر.. أبرز محطات القديسان ومناطق حفظت رفاتهم

القديسة أنسطاسيه.. وهبتروحها إلى السماء فداء المسيح