رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تاريخ متابعة الأرصاد الجوية.. بداية من النجوم إلى الهواتف المحمولة

كان زمان

الثلاثاء, 12 أكتوبر 2021 13:18
تاريخ متابعة الأرصاد الجوية.. بداية من النجوم إلى الهواتف المحمولةالأرصاد الجوية

كتبت- سارة سمير:

مع بداية فصل الخريف والشتاء، يبدأ الناس في متابعة الأرصاد الجوية بشكل يومي، لمعرفة أحوال الطقس خلال اليوم التالي، لأن معرفة درجة الحرارة في الساعات القادمة قد تساعد على اتخاذ قرار نوع الملابس والوقت الأفضل للخروج من المنزل.

 

(اقرأ أيضا) جوليا توفانا "ملاك الخلاص" قتلت أكثر من 600 رجل باختراعها العبقري

 

لم تكن عملية متابعة الأرصاد وأحوال الطقس أمر حديث على البشر، بينما بدأ التنبؤ به ومعرفته تاريخًا في سنة 650 قبل الميلاد، ومر بمراحل تطور كثيرة حتى وصل إلى أن أصبح بين أيدينا اليوم على الهواتف المحمولة.

 

هناك رحلة تاريخية مشوقة تكشف عن سعى الإنسان لمعرفة أحوال الطقس في الأزمنة المختلفة بداية من البابليين والإغريق وصولًا إلى وقتنا هذا.

 

الأرصاد الجوية
أول التنبؤات بالطقس:

لم يعرف بشكل دقيق، بداية تنبأ البشر بأحوال الطقس ومتابعة الأرصاد الجوية، لكن منذ أيام العصر الحجري التي عاش فيها الإنسان البدئي وكانت متابعة وجود مطر أو عواصف مهم من أجل معرفة الوقت المناسب للبحث عن الغذاء والتنقل الأمن.

 

لكن في عام 650 قبل الميلاد، بدأ البابليون بأول تنبؤات جوية قصيرة المدى عن طريق متابعة النجوم والغيوم، ثم أدرك الصينيون أنماط الطقس المختلفة، وطور علماء الفلك التقويم الصيني الذي يرتبط بشكل وثيق بمظاهر المناخ المختلفة.

 

الأرصاد الجوية

الإغريق أول من اعتمد مصطلح "الأرصاد"

يعد الإغريق القدماء أول من طور منهجًا لشرح الطقس، وأطلقوا عليه اسم "الأرصاد الجوية"، وتم توثيق ذلك في كتاب أرسطو

"Meteorologic".

 

في كتابه  Meteorologica التي تعني "الأرصاد الجوية"، قدم أرسطو لأول مرة، هذا المصطلح الذي يعني دراسة الاضطرابات الجوية أو النيازك.

 

وحاول أرسطو في هذا الكتاب، شرح تكوين المطر والسحب والرياح والعواصف، كما وصف الظواهر السماوية مثل المذنبات والهالات، وفسر سقوط الأمطار بأن الحرارة تتسبب في تبخير الماء من البخار، ثم تمطر السماء.

 

اختراع مقاييس التنبؤ بالطقس

حاول العديد من المؤرخين والعلماء، اكتشاف طرق لقياس الطقس بشكل دقيق، وكانت البداية مع الرسام المشهور ليوناردو دافنشي الذي اخترع العديد من الاختراعات أبرزها "المروحية ومقياس الرطوبة".

 

تلاه اختراع جاليليو جاليلي لمقياس الحرارة عام 1592، ثم جاء اختراع طالبة جاليليو، إيفانجليستا توريشلي، لمقياس الزئبق لقياس ضغط الهواء في منتصف القرن السابع عشر والذي ساعد الرياضي والفيلسوف الفرنسي بليز باسكال لاحقاً في اكتشافه أن العلاقة بين الضغط والارتفاع علاقة عكسية، أي أن الضغط الجوي يتناقص مع زيادة الارتفاع.

 

وتم التحقق من اكتشاف باسكال لاحقاً من قبل عالم الفلك الإنجليزي إدموند هالي في عام 1686، والذي كان أول من رسم خريطة للرياح التجارية التي تهب من منطقتي الضغط المرتفع فيما وراء المدارين إلى منطقة الضغط المنخفض، وتعتبر من أكثر الرياح ثباتاً في هبوبها.

 

وقد سميت الرياح التجارية بهذا الاسم، لأنها تساهم في حركة التجارة البحرية وتقوم بدفع السفن الشراعية المستخدمة في التجارة.

 

الأرصاد الجوية

أول شبكة لمراقبة الطقس

تم إنشاء أولى شبكات مراقبة الطقس والتي كانت تعمل من عام 1654 إلى 1670، من قبل النبيل فرديناند الثاني في إقليم توسكانا في إيطاليا، وبعد أكثر من 100 عام، قامت جمعية Palatine الألمانية للأرصاد الجوية بتثبيت أول أرشيف عالمي للطقس.

 

ثم تلت 39 محطة أرصاد جوية منتشرة بين أمريكا الشمالية وأوروبا وروسيا، لرصد بيانات الأرصاد الجوية، 3 مرات في اليوم، باستخدام معدات قياسية، لكن كانت إحدى العقبات الرئيسية لمشاركة أي توقعات جوية هي إرسال البيانات إلى المكتب الرئيسي للجمعية عن طريق القوارب والمدربين بالبريد، الأمر الذي كان يستغرق أسابيع، إلى أن تم اختراع التلغراف.

 

اختراعات سهلت نقل معلومات الطقس

في منتصق القرن الثامن عشر، أدركت الحكومات في أوروبا والولايات المتحدة، أن التنبؤات الدقيقة للطقس، تساعد في توفير المال وإنقاذ أرواح الملايين من الكوارث الطبيعية، لذلك تم تطوير طرق نقل معلومات الأرصاد بشكل أسرع إلى الناس.

 

فقد مكنت شبكة التلغراف الذي اخترع في 1837، من رسم خرائط الطقس وتحديد أنماط الرياح وأنظمة العواصف، ثم بدأت محطات المراقبة بالظهور في جميع أنحاء العالم، مما أدي في نهاية المطاف إلى التنبؤ بالطقس وتقديم المعلومات والملاحظات في وقت واحد على نطاق واسع للمواطنين.

 

حتى وصلنا في يومنا إلى الحصول على أدق التنبؤات، عن طريق إطلاق مسابير الراديو كل 12 ساعة من مئات المحطات حول الأرض.

 

الأرصاد الجوية

شاهد الفيديو:

 

لمزيد من أخبار قسم كان زمان تابع alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة:

هل تشوهت أو قُطعت.. سر إخفاء نابليون بونابرت يده داخل قميصه في جميع لوحاته

حيوانات مقدسة في الحضارات القديمة.. القطط إلهة والكلاب حراس للجنة

 

أثناء البحث عن "إكسير الشباب" تم اكتشاف "إكسير الموت".. كيف اخترعت أول بندقية في التاريخ