رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رأس السنة الهجرية.. تاريخ اعتمادها وسبب اختيار شهر مُحرم لبدايتها

رأس السنة الهجرية
رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية يوم ينتظر فيه المسلمين اليوم الأول من شهر المحرم، وهو بداية التقويم الإسلامي، وتعتبر رأس السنة الهجرية أجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية.

 

اقرأ أيضًا.. رأس السنة الهجرية.. موعدها والإجازات الرسمية المتبقية في 2021

 

توافق رأس السنة الهجرية هذا العام 9 أغسطس من الشهر الجاري، ومن المقرر أن يتخذ مجلس الوزراء قرارا بترحيله إلى يوم الخميس الموافق 12 أغسطس، طبقا ما اعتادت عليه الدولة خلال السنة الأخيرة بترحيل الإجازات الرسمية التي تتصادف وجودها وسط الأسبوع إلى يوم الخميس من الأسبوع نفسه.

رأس السنة

بداية اعتماد التاريخ الهجري

بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التاريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، وذُكر في سبب اعتماد عمر رضي الله عنه  للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: "أرخ بالمبعث"، وبعضهم"أرخ بالهجرة"، فقال عمر: "الهجرة فرقت بين الحق والباطل"، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: "ابدءوا برمضان"، فقال عمر: "بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم"، فاتفقوا عليه.

ويعتبر التقويم القمري الإسلامي أقصر من السنة الشمسية بـ 11 إلى 12 يومًا، ويأتي شهر  محرم في مواسم أو فصول مختلفة في السنة الميلادية.

إجازات شهر أغسطس 2021

يضم شهر أغسطس يوم واحد فقط إجازة رسمية في شهر أغسطس وهو رأس السنة الهجرية، بعكس شهر يوليو الماضي الذي شهد بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي 8 أيام إجازات رسمية بمناسبة عيد الأضحى بدأت من السبت 17 يوليو حتى السبت 24 من الشهر نفسه.

عدد أيام الإجازات المتبقة في عام 2021

يتبقي يومان فقط إجازة رسمية مدفوعة الأجر في شهر أغسطس 2021، بعد إنتهاء إجازة رأس السنة الهجرية، وهما عيد القوات المسلحة في حرب 6 أكتوبر يوم الأربعاء الموافق 6 أكتوبر، ومن المتوقع ترحيله أيضا إلى يوم الخميس الموافق 7 أكتوبر، واليوم الثاني عيد مولد النبوي الشريف في يوم الإثنين الموافق 18 أكتوبر.

موعد رأس السنة

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم

 تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم لعام 1443 هجرياً بعد غروب شمس يوم الأحد الموافق 8 أغسطس، الموافق 29 من شهر ذي الحجة لعام 1442 هجرياً، حيث من المتوقع بحسب الحسابات الفلكية أن تكون رأس السنة الهجرية يوم الاثنين 9 أغسطس، ووفقا لقرار مجلس الوزراء بأن العطلة الرسمية لمناسبة دينية أو وطنية تتزامن مع يوم معين من الأسبوع تنتقل إلى الخميس المقبل، لذلك من المقرر نقل عطلة رأس السنة الهجرية.

موضوعات تهمك 

هل يجوز أن تكتب بعض آيات القرآن يعلقها المريض أو يمحوها بالماء من أجل الشفاء ؟

ما أشد حر هذا اليوم| 6 أدعية تقال عند ارتفاع درجات الحرارة