رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

رأس السنة الهجرية.. موعدها والإجازات الرسمية المتبقية في 2021

أخبار وتقارير

الاثنين, 02 أغسطس 2021 11:58
رأس السنة الهجرية.. موعدها والإجازات الرسمية المتبقية في 2021رأس السنة الهجرية

الوفد

رأس السنة الهجرية.. رغم مرور أيام قليلة على إجازة عيد الأضحي المبارك،  انشغل المواطنون بالبحث عن موعد رأس السنة الهجرية، والإجازات المدفوعة الأجر المتبقية في العام الجاري 2021.

 

اقرأ أيضًا.. الأحد.. الإفتاء تستطلع هلال رأس السنة الهجرية 1443

 

إجازة رأس السنة الهجرية

تأتي رأس السنة الهجرية هذا العام 9 أغسطس من الشهر الجاري، ومن المقرر أن يتخذ مجلس الوزراء قرارا بترحيله إلى يوم الخميس الموافق 12 أغسطس، طبقا ما اعتادت عليه الدولة خلال السنة الأخيرة بترحيل الإجازات الرسمية التي تتصادف وجودها وسط الأسبوع إلى يوم الخميس من الأسبوع نفسه.

اجازة رأس السنة الهجرية

إجازات شهر أغسطس 2021

يضم شهر أغسطس يوم واحد فقط إجازة رسمية في شهر أغسطس وهو رأس السنة الهجرية، بعكس شهر يوليو الماضي الذي شهد بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي 8 أيام إجازات رسمية بمناسبة عيد الأضحى بدأت من السبت 17 يوليو حتى السبت 24 من الشهر نفسه.

 

عدد أيام الإجازات المتبقة في عام 2021

يتبقي يومان فقط إجازة رسمية مدفوعة الأجر في شهر أغسطس 2021، بعد إنتهاء إجازة رأس السنة

الهجرية، وهما عيد القوات المسلحة في حرب 6 أكتوبر يوم الأربعاء الموافق 6 أكتوبر، ومن المتوقع ترحيله أيضا إلى يوم الخميس الموافق 7 أكتوبر، واليوم الثاني عيد مولد النبوي الشريف في يوم الإثنين الموافق 18 أكتوبر.

 

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم

 تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم لعام 1443 هجرياً بعد غروب شمس يوم الأحد الموافق 8 أغسطس، الموافق 29 من شهر ذي الحجة لعام 1442 هجرياً، حيث من المتوقع بحسب الحسابات الفلكية أن تكون رأس السنة الهجرية يوم الاثنين 9 أغسطس، ووفقا لقرار مجلس الوزراء بأن العطلة الرسمية لمناسبة دينية أو وطنية تتزامن مع يوم معين من الأسبوع تنتقل إلى الخميس المقبل، لذلك من المقرر نقل عطلة رأس السنة الهجرية من يوم الاثنين 9 أغسطس إلى الخميس 12 أغسطس 2021.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية

وأكدت دار الإفتاء، أن التهنئة بمناسبة رأس السنة

الهجرية جائزة شرعًا ولا بدعة فيها، وأكدت الدار أيضا أنه يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية، ويستحب الإكثار في هذا الشهر من الصوم؛ لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ» رواه مسلم.

وأوضحت، وصل النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكن جُعِل شهر المحرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة؛ يقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ -أي التأريخ بالهجرة- مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ إِلَى الْمُحَرَّمِ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ الْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ كَانَ فِي الْمُحَرَّمِ؛ إِذِ الْبَيْعَةُ وَقَعَتْ فِي أَثْنَاءِ ذِي الْحِجَّةِ وَهِيَ مُقَدِّمَةُ الْهِجْرَةِ، فَكَانَ أَوَّلُ هِلَالٍ اسْتَهَلَّ بَعْدَ الْبَيْعَةِ وَالْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ هِلَالُ الْمُحَرَّمِ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَلَ مُبْتَدَأً. وَهَذَا أَقْوَى مَا وَقَفْتُ عَلَيْهِ مِنْ مُنَاسَبَةِ الِابْتِدَاءِ بِالْمُحَرَّمِ].

موضوعات ذات صلة 

تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1442 في مصر

ما أشد حر هذا اليوم| 6 أدعية تقال عند ارتفاع درجات الحرارة

هل يجوز أن تكتب بعض آيات القرآن يعلقها المريض أو يمحوها بالماء من أجل الشفاء ؟

 

 

أهم الاخبار