رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أثناء البحث عن "إكسير الشباب" تم اكتشاف "إكسير الموت".. كيف اخترعت أول بندقية في التاريخ

أول بندقية
أول بندقية

تعد البندقية واحدة من أبرز الأسلحة التي تم اختراعها وكان لها تأثير كبير على الإنسانية عبر التاريخ، منذ اكتشافها للمرة الأولى قبل أكثر من نحو 1000عامًا.

 

اقرأ أيضا: اكتشف الهرم المدفون ثم انتحر.. هل لعنة الفراعنة السبب في وفاة زكريا غنيم

 

كيف اخترعت البندقية؟

أول بندقية

بدأت قصة اختراع السلاح الأبرز في العالم، تحديدًا في دولة الصين عام 850 ميلاديًا، عندما حاول كيميائيون صينيون، اختراع "إكسير الشباب" عندما اكتشفوا بمحض الصدفة ملح البارود، والذي كانوا يعتقدون أنه يخلصهم من الشيخوخة للأبد.

 

لكنهم بدلًا من اختراع حيلة "إكسير الشباب"، توصلوا إلى اختراع "إكسير الموت"، وهو مسحوق البارود الذي يعد خليط من الفحم ونترات البوتاسيوم والكبريت، وسريعًا ما أدركوا أن هذه المواد تستخدم في الحروب فقط.

 

وعندها استخدمت سلالة سونج الحاكمة آنذاك، البارود لأول مرة في العالم ضد المغول في حربها معهم، حيث أنهكوا الصينيين بغزواتهم المستمرة على البلاد، فضرب الصينيون المغول بـ "رماح النار"، وهي أسهم مثبتة مع أنابيب تحتوي على البارود الذي يخترق صفوف العدو ويشعلها فورًا.

 

بعد نجاح الصينيين في استخدامهم للبارود، بدأوا يطورن في صناعة مجموعة متنوعة من الأسلحة ضد المغول، بما في ذلك المدافع الأولية والقنابل اليدوية، وأغلبها كان يحتوي على المادة التي اكتشفها العلماء لاستخدامها كـ "إكسير للشباب".

 

كيف تطور البارود وانتقل إلى البندقية؟

البارود

وصل البارود إلى أوروبا في القرن الـ 13، عندما كانت القوافل

التجارية تأخذ طريق الحرير مرورًا بآسيا الوسطى، وسمعوا عن هذا الاختراع الذي تتسابق عليه الدول من أجل تحسينه واستخدامه في حمايتها، وفي بداية الأمر تم استخدام 3 مكونات فقط من أجل ضمان انفجارها بشكل أكبر وهم: (75٪ نترات البوتاسيوم، 15٪ فحم، 10٪ كبريت).

 

وأثناء الاستخدام، اكتشفوا أنه من خلال ترطيب البارود، يمكن إنتاج عجينة بارود تحشى داخل عبوات صغيرة، وإطلاقها من خلال مدافع يدوية يتم تطويرها لهذا الغرض، وبحلول عام 1350، كانت مدافع البارود الأولية شائعة الاستخدام بين الجيش الإنجليزي والفرنسي.

 

وفي أوائل القرن الخامس عشر، ومع استمرار الأوروبيين في تطوير الأسلحة، تم تصميم البنادق صغيرة الحجم، وكان هذا الاختراع ثورة في تطوير الأسلحة النارية المحمولة باليد.

 

موضوعات ذات صلة:

 أزمة ميراث الباشا.. أين ذهبت تركة محمد علي باشا؟

إبراهيم باشا النبراوي.. بائع البطيخ الذي أصبح طبيب محمد علي

قصة أول متحولة جنسيًا في العالم.. كيف غير الرسم حياة "ليلي إلبي"