عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشف الهرم المدفون ثم انتحر.. هل لعنة الفراعنة السبب في وفاة زكريا غنيم

زكريا غنيم
زكريا غنيم

اكتشف عالم الآثار الراحل محمد زكريا غنيم الهرم المدرج بمنطقة سقارة في عام 1954، وهو هرم الملك سخم-خت من ملوك الأسرة الثالثة، وكان لغنيم ولع كبير في الاكتشافات الأثرية حتى انتهت حياته بشكل مأساوي بعدما أقدم على الانتحار غرقًا في نهر النيل.

 

اقرأ أيضا: جزيرة الشيطان.. أرض ساحرة حولها نابليون إلى سجن مُرعب

 

ولد زكريا غنيم في قرية العبيدية بمحافظة دمياط، عام 1905، وهو من عائلة لها أصل قبطي اعتنقت الإسلام، وبدأ تعلقه بالآثار المصرية منذ سن صغير، حيث عمل قبل الحرب العالمية الثانية في منطقة سقارة، ثم قضى فترة الحرب في الأقصر، وبعد ذلك عاد إلى سقارة ليعمل مع عالم الآثار الفرنسي جان فيليب على مجموعة من الاكتشافات.

 

من ضمن المهام التي كانت موكلة إلى غنيم، هي الكشف عن حقيقة الجزء المرتفع من السور الجانبي الواقع غربًا من هرم زوسر المدرج، والذي اكتشف أنه لم ينتهي بشكل كامل، حيث بلغت مقاييس السور 550 م ×200م، ولم يُعرف في بداية الأمر ما يشير إلى اسم من بناه، لكن جميع الأثريين والباحثين الذين زاروا تلك المنطقة آنذاك، أجمعوا على أن صاحب هذا البناء يجب أن يكون ممن خلفوا الملك زوسر مباشرة، لأنه قريب جداً من مدفنه.

 

زكريا غنيم

ظل عمل غنيم في محيط السور لفترة طويلة، وخلال عملية استكشافه، وجد عدد قليل من المومياوات التي ترجع للعصر البطلمي، بالإضافة إلى 62 قطعة من أوراق البردي التي ترجع إلى عصر الأسرة الـ 26 وبعضها يحمل اسم الملك أحمس الأول، كما اكتشف قطع أثرية عديدة، ومع استمرار التنقيب، اكتشف العالم الأثري، هرم مدرج لم يكتمل العمل به.

 

يتكون الهرم المدرج المستكشف من مصطبة سفلى وجزء من المصطبة الثانية، بلغ ارتفاعه ما يقرب من سبعة أمتار، أما قاعدته فهى مربعة الشكل طول كل ضلع من أضلاعها نحو 120 متراً، ما يدل على أن من وضعوا تخطيطه الأول أرادوا أن يجعلوه قريباً فى الحجم من هرم زوسر المدرج.

 

زكريا غنيم

واتضح أن الهرم الناقص كان للملك "سخم-خت"، أو زوسر الثاني كما أطلق عليه، وهو من ملوك

الأسرة الثالثة التى امتد حكمها في الفترة من 2780 ق.م وحتى 2720 ق.م، ومن المرجح أنه ابن الملك زوسر وخليفته على العرش، وقد ذكر اسمه سبع مرات على سدادات الأوانى، ويعتقد انه حكم مصر مدة 7 سنوات.

 

كيف تغير مجرى حياة العالم الشهير؟

زكريا غنيم

ظلت حياة غنيم مزدهرة بالاكتشافات الأثرية بعد اكتشاف الهرم المدفون، لحين إصدار قرار بتوليه أمانة المتحف المصري بالقاهرة عام 1959، وعندها تم إجراء جرد لعهدة العالم في سقارة، وهنا اتهم بضياع بعض القطع الأثرية التي كانت موجودة داخل الهرم.

 

وبالرغم من عدم وجود أدلة على إدانته، إلا أن نفس زكريا غنيم لم تتحمل وقع الصدمة فألقى بنفسه في نهر النيل، ليلقى حتفه منتحراً في نفس العام، لكن هناك من علل انتحاره بسبب لعنة الفراعنة ولعنة مومياء الملك "زوسر الثاني" أو "سخم خت" المختفية التي كان من المفترض وجودها في تابوت داخل الهرم.

 

بعد وفاته بعامين، تمكن صديقه الأثرى الفرنسى جان فيليب من العثور على دليل براءته، واكتشف القطعة الأثرية المفقودة في أحد مخازن البدروم في المتحف المصرى بالقاهرة، وهذا ماتم ذكره فى كتاب عالم الاثار المصرى زاهى حواس "معجزة الهرم الأكبر".

 

موضوعات ذات صلة:

 أزمة ميراث الباشا.. أين ذهبت تركة محمد علي باشا؟

إبراهيم باشا النبراوي.. بائع البطيخ الذي أصبح طبيب محمد علي

قصة أول متحولة جنسيًا في العالم.. كيف غير الرسم حياة "ليلي إلبي"