رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وقف نزيف مئات الجنود واكتشف بالصدفة في الحرب العالمية.. قصة اختراع "الصمغ"

جنود أمريكان في حرب
جنود أمريكان في حرب فيتنام

قد يبدو عنوان الموضوع صادمًا بعض الشيء، بسبب ربط وقف النزيف باستخدام "الصمغ اللاصق"، لكن هذه الحقيقة.. فقد تم استخدام الصمغ القوي أثناء الحرب العالمية وحرب فيتنام، لإنقاذ روح مئات من الجنود الأمريكان، تعرف على قصته من خلال السطور التالية.

 

اقرأ أيضًا:  في عملية جراحية واحدة.. أسرع طبيب بالعالم يقتل 3 أشخاص دفعة واحدة

 

 وراء المصغ القوي، قصة تاريخية وله علاقة بالحرب العالمية الثانية وحرب فيتنام، فخلال الحرب العالمية الثانية، كانت معظم الشركات الكبيرة، تدعم الجيش الأمريكي بشكل أو بآخر، ومن بين هذه الشركات كانت شركة "The Eastman Kodak" الذي يعمل فيها مخترع اسمه الطبيب هاري ويسلي كوفر.

 

ابتكر هذا الطبيب مادة اسمها "سيانو أكريلات" وهو مركب متين للغاية يستخدم في لاصق الأشياء، وذلك جاء بالصدفة عندما كان يحاول صنع منظار بندقية بلاستيكية لجنود الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

 

الطبيب كوفر

وبسبب لزوجة هذه المادة القوية، قرر الطبيب كوفر، أن يتخلي عن هذا الابتكار، لأن هذه المادة الشديدة اللاصقة للعين، قد تكون مضرة وخطيرة للغاية.

 

 ولكن بعد مرور أكثر من 10 سنوات، أعاد كوفر الذي أصبح يعرف باسم "Mr. Super Glue"، اكتشاف هذا المركب أثناء بحث البوليمرات المقاومة للحرارة لصناعة قباب الطائرة النفاثة.

 

ومن هنا حصل كوفر وفريقه على براءة اختراع هذا المنتج، وقرر أن يطرحه للبيع تجاريًا في الأسواق تحت اسم "Eastman 910"، والذي تغير بعد ذلك وأصبح "Super Glue"، والذي له اسم متعددة في الدول العربية، لكن تحت نفس المادة الفعالة.

 

لمزيد من موضوعات قسم كان زمان.. اضغط هنا

 

قصة استخدام الصمغ في وقف نزيف الجنود

الجنود الأمريكيين في حرب فيتنام

استفاد الجنود الأمريكيون من اختراع دكتور كوفر أثناء حرب فيتنام، حيث تمكن الأطباء العسكريون من إنقاذ أرواح المئات من الجنود بواسطة هذا الصمغ القوي.

 

في تلك الحرب كان معظم الجنود المصابين بجروح خطيرة خارج القاعدة العسكرية يلقون مصرعهم بسبب النزيف قبل الحصول على الرعاية الطبية الملائمة.

 

ولذلك استفاد الأطباء بفضل اختراع كوفر، رش الصمغ اللاصق القوي مباشرةً على الجلد لوقف النزيف حتى يتاح للمريض الوصول إلى مستشفى لتلقي العلاج اللازم.

 

على الرغم من فاعلية الصمغ في حماية أرواح الجنود وإنقاذهم من الموت المًحقق، إلا أنه لم يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في استخدامه كمنتج طبي، لأنه قد يسبب تهيجًا للجلد ومشاكل أخرى خطيرة.

الصمغ

موضوعات ذات صلة:

"شيكاغو- مصر".. آذان الفجر يرفع لأول مرة في أمريكا من المصريين قبل 128 عامًا

"نازية أكثر من النازيين".. من هي مجنونة هتلر عاشقة الفاشية؟

هل كان ينام العظماء 8 ساعات.. عادات نوم غريبة للمخترعين