عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا تتعامل بحزم مع إضراب العمال وتصادر مستودعين للوقود

اضراب في فرنسا
اضراب في فرنسا

تعاملت الحكومة الفرنسية بحزم مع إضراب عمال المصاف، وصادرت مستودعين للمحروقات مع تواصل الإضراب في مصاف تابعة لمجموعة "توتال إينيرجيز" الفرنسية، مع بدء أسبوع بالغ الخطورة يتميز باتساع الحركة الاحتجاجية، وذلك مع استمرار المظاهرات للاسبوع الثاني.

 

قالت وزيرة انتقال الطاقة أنييس بانييه-روناشيه :"نحن نفعل ذلك من أجل الفرنسيين، وليس ضد المضربين، إنها (المصادرة) ضرورية للغاية حتى يتمكن الناس من مواصلة الذهاب إلى العمل وتوفير احتياجاتهم الأساسية".

ومن جانبه، قال وزير الاقتصاد والمالية برونو لومير على قناة "بي إف إم تيه فيه" التلفزيونية: " إنه ينبغي "تحرير مستودعات الوقود والمصافي التي تم منع الوصول اليها واللجوء الى وسائل المصادرة".

 

وأضاف لومير انه كان هناك تفاوض واتفاق، وهذا يعني أن القوة يجب أن تبقى مع صوت الأغلبية"، في إشارة إلى الاتفاق المبرم بين مجموعة "توتال إينيرجيز" ونقابتين، لكن لم يوقع عليها الاتحاد العام للعمال (سيه جيه

تيه) الذي بدأ حركة الإضراب ويدعو مع نقابات أخرى الموظفين في جميع القطاعات إلى الإضراب والتظاهر من أجل زيادة الأجور والحريات النقابية.

 

 يشمل الإضراب بشكل خاص شركات النقل العام في باريس، ويأتي هذا تزامنا مع مظاهرات دعيت ابيها الأحزاب اليسارية، وخرج الفرنسيون بمظاهرات غاضبة احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية، وللتعبير عن إحباطهم من ارتفاع تكاليف المعيشة وأزمة الوقود التي تعصف بالبلاد.

 

وقال رئيس جمعية أصحاب العمل الفرنسية جوفروا رو دو بيزيو، أن أسبوعاً إضافياً من نقض الوقود سيضر حقاً بالاقتصاد، حيث أدى الإضراب إلى ارتفاع حاد في اسعار الوقود.