عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تونس تُعلن الحجر الصحي الشامل للبلاد

 

صرح فوزي المهدي، وزير الصحة التونسي، عن مجموعة من القرارات لمكافحة فيروس كورنا المستجد، من بينها إقرار الحجر الصحي الشامل خلال بعض أيام الأسبوع، في ظل تفاقم الوضع الوبائي بالبلاد، وكان قد جاء ذلك، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي بقصر الحكومة في القصبة.

تصريحات وزير الصحة التونسية:

كما وأعلن الوزير، أن الإجراءات تتمثل في إقرار الحجر الصحي الشامل بكافة أنحاء البلاد، أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد، مع حظر التجوال من الرابعة مساء إلى الساعة السادسة صباحاً. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

 وتقرر أيضا تعليق الدروس لكافة المستويات التعليمية بالقطاعين العام والخاص ابتداء من يوم الأربعاء المقبل بعد انتهاء الدروس حتى 24 يناير، بالإضافة إلى تعليق كافة التظاهرات.

وشملت الإجراءات كذلك، رفع الكراسي بكافة المقاهي والمطاعم والاقتصار على المأكولات والمشروبات المعدة للحمل وإقرار نظام العمل بالتداول في الإدارات العمومية والعمل بنظام الفرق واعتماد العمل عن بعد قدر الإمكان.

وفي الإطار ذاته، حذر وزير الصحة من خطورة الوضع الوبائي في كافة أجراء البلاد، وأشار إلى أن اللقاح المضاد لكورونا لن يصل إلى تونس قبل شهر فبراير القادم، مؤكدا أن هناك جهود حثيثة من أجل التسريع بعملية الحصول على اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة أمس الاثنين ارتفاع عدد الإصابات بعدوى كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 3074 حالة، ليصل إلى مستوى 162350.

ورصدت الوزارة 69 وفاة بالمرض لتصل حصيلة ضحايا

الجائحة في تونس إلى 5284.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.8 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.