عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المتحدث باسم الأرثوذكسية لـ"الوفد": رحلة العائلة المقدسة إحدى ميزات مصر عبر تاريخها

القمص موسى إبراهيم
القمص موسى إبراهيم

قال القمص موسى إبراهيم، المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن رحلة العائلة المقدسة إحدى الميزات التي تتمتع بها مصر عبر تاريخها على المستوى الديني تباركت أرضها بقدوم المسيح.

 

اقرأ أيضًا.. راعي السريان الأرثوذكس لـ"الوفد": العائلة المقدسة اختارت مصر لتأمن من خوفها     
 

وأضاف  القمص موسى إبراهيم في حواره لـ"الوفد" بمناسبة ذكرى دخول المسيح، أن مصر في الكتاب المقدس لها وقائع مهمة من المفارقات حينما حدثت المجاعة في عهد يوسف الصديق في كل العالم هناك آية تقول :"وجاءت كل الأرض إلى مصر ليوسف لتشتري قمحًا" فمصر الوحيدة التي لا تعاني من المجاعة بل كان هناك فائض جعل  الكثيرين يأتون إليها ليشتروا قمحًا وكان القحط في كل الأرض إلا مصر. 

 

مصر في الكتاب المقدس

وسرد القمص "موسى"  إن مصر في الكتاب المقدس ذكرت بشكل إيجابي في مواضع كثيرة وتحتل أهمية كبيرة بسبب دخول المسيحية وتأسيس الكنيسة المصرية في الثلث الثاني من القرن الأول فأصبحت من أقدم وأعرق الكنائس بالعالم إلى جانب تأسس الرهبنة على يد الأنبا أنطونيوس المُلقب بـ"أب الرهبان" ولا يوجد راهب لا يعرف تعاليمه ومن وسط صحراء وادي النطرون فاضت مصر بالرهبنة واتبعها العالم.

 

رحلة العائلة المقدسة على أرض مصر

وأكد أن رحلة العائلة المقدسة لمصر منحتها قدر كبير من الأهمية باعتبارها هى الأرض الوحيدة التي جاء إليها المسيح غير موطنه ولم يذهب إلى أى بلد آخر سوى مصر ولعل الأمر الذي استقطب العالم  لمعرفة محطات المسيح هو الاهتمام الأخير للدولة المصرية بإعادة إحياء مسار العائلة المقدسة واعتبارها مليئة بالمناطق السياحية التي تستحق الزيارة ويتم إدراجه في البرامج السياحية.

 

واستطرد متحدث الكنيسة الأرثوذكسية حواره، أن مسار العائلة المقدسة أصبح محط أنظار العالم بعدما أصدر البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان قرار اعتبار أن زيارة مصر إحدى مناطق الحج المسيحي ودعى كل كاثوليكي العالم لزيارة المسار.

 

الأرثوذكسية عن دور الدولة في إحياء مسار العائلة المقدسة

وأشاد القمص بدور وزارة الأثار في مشروع إحياء المسار والذي شهد تعاون بين الدولة والكنيسة والتي بدأ تنفيذه وفق الخريطة التي وضعها البابا شنودة عن محطات العائلة إلا أن الاهتمام الحقيقي بدأ في عهد الرئيس السيسي وأخذ المشروع شكل جاد وأصبح هناك خريطة واضحة لعمليات الترميم والتي بدأت بأكثر من موقع في آن واحد دون توقف.

 

وأضاف أن الدولة تعمل على ترميم العديد من المناطق بصورة  غير مسبوقة ولم يكون في خيال أحد أن الدولة  تقوم بـ"تعبيد طريق" يسمى طريق العائلة المقدسة بمواصفات دولية لتسهيل انتقال الأفواج السياحية.

 

موضوعات ذات صلة..

أسباب اختلاف الكنائس الشرقية والغربية في الاحتفال بعيد القيامة المجيد

ما لا تعرفه عن عيد القيامة المجيد وطقوس "سبت النور" 

المسيح قام ..القصة الكاملة لمعجزة ظهورالنور من قبر يسوع في كنيسة القيامة بالقدس