رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

المسيح قام ..القصة الكاملة لمعجزة ظهورالنور من قبر يسوع في كنيسة القيامة بالقدس

أخبار وتقارير

السبت, 23 أبريل 2022 14:59
المسيح قام ..القصة الكاملة لمعجزة ظهورالنور من قبر يسوع في كنيسة القيامة بالقدسقيامة المسيح
كتبت – لُجين مجدي

 

يلتف مسيحيون العالم اليوم السبت 23 ابريل، حول كنيسة القيامة بمدينة القدس الفلسطينية لمتابعة معجزة الأنوار المقدسة  المنبعثه من قبر السيد المسيح القابع فيها، لذا يُطلق "سبت النور" نسبة لقيامة يسوع ابن البتول مريم  الذي ضحى بنفسه من أجل خلاص الأمة من الإستبداد والظلم.

 

اقرأ أيضًا..

كنائس خاوية من المصلين ملئية بالصلوات..عيد القيامة في زمن كورونا

 

لحظات خروج النور المقدس من قبر المسيح

أعادت هذه الذكرى في نفوس الأمة الروح كما أعاد المسيح إلى الحياة بعد الموت وقام من جديد، ويعتبر هو إكليل بعد حزن شهده يسوع بعد ما تعرض للخيانة على يد يهوذا أحد  تلاميذة والذي وشى به فبدأت الآلام والصلب وتحمل جسده شتى أنواع العذاب دون الشكوى أو البكاء من أجل أن يصفى العالم من شوائب الشر والطغيان لذا تعتبر لحظة خروج النور المقدس من القبر هى  لحظة تاريخية ترجع البسطة والفرحة للمسيحيين في كل مكان.

كنيسة القيامة

 

كنيسة القيامة بالقدس

تُعتبر كنيسة القيامة  بالقدس مقصد الحاج سنويًا في مثل هذا اليوم  باعتبارها المكان الذي يقبع داخله قبر يسوع المسيح، ويعود تاريخ معجزة النور المقدس أو النار المقدسة" عام 1106م، ومنذ ذلك التاريخ وتشعل الشموع على القبر لتعبر عن الشعلة على أن المسيح قام وهزم الموت.

 

طقوس سبت النور

تتخذ الكنيسة في سبت النور عدة طقوس والتي تبدأ  مع بزوغ الفجر قبل معجزة  ظهور النور المقدس من قبر المسيح، قبل الدخول لفحص قبر يسوع المسيح والتأكد من عدم وجود أى سبب بشرى لهذه المعجزة.

 

فحص قبر المسيح قبل معجزة النور المقدس

وعادة ما تكون عملية الفحص فى العاشرة صباحًا وينتهى فى الحادية عشرة ظهرًا والهدف منها هو التأكد من خلو القبر المقدس من أى مادة مسببة لهذا النور،

ثم بدء مراسم خروج النور المقدس والمتمثله في وضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر.

كنيسة القيامة

ثم ويدخل بطريرم الأرثوذكس الروم بالدخول إلى  كنيسة القيامة من المدخل حاملًا الشموع والقناديل  وترقع الأجراس والزغاريد عند الوصول إلى مركز القبر ويعيد هذا اليوم تذكار خروج المسيح من القبر المبارك بجسده لمدة 3 أيام، وتيعد من اكثر الايام فرحًا في التاريخ المسيحي على الاطلاق لذا يتخذ عدة أسماء من بينهم "سبت النور،أو سبت الفرح"،ولعل أبرز مايشتهر به سبت الفرحهى لحظة المعجزة السنوية لخروج النور من قبر المسيح.

 

النور المقدس  يعيد معجزة خروج المسيح من قبره

يعيد هذا اليوم تذكار خروج المسيح من القبر المبارك بجسده لمدة 3 أيام، وتيعد من أكثر الأيام فرحًا في التاريخ المسيحي على الإطلاق لذا يتخذ عدة أسماء من بينهم "سبت النور،أو سبت الفرح"، ولعل أبرز مايشتهر به سبت الفرح هى لحظة المعجزة السنوية لخروج النور من قبر المسيح.

المسيح

  

موضوعات ذات صلة

ما لا تعرفه عن عيد القيامة المجيد وطقوس "سبت النور"

أسباب اختلاف الكنائس الشرقية والغربية في الاحتفال بعيد القيامة المجيد

تعرف على أسباب تناول الأقباط للأسماك في صيام الميلاد

أهم الاخبار