رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أدوية الاكتئاب تؤدى للإصابة بنزيف فى المخ

صحة

الخميس, 18 أكتوبر 2012 10:59
أدوية الاكتئاب تؤدى للإصابة بنزيف فى المخصورة أرشيفية
رويترز:

قالت دراسة كندية شملت 500 ألف شخص إن من يتناولون أدوية الاكتئاب المعتادة، هم أكثر عرضة للاصابة بنزيف في المخ، وإن كانت المخاطر محدودة للغاية.

ومن المعروف أن أدوية الاكتئاب هي مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية "اس.اس.ار.اي." ويستخدم في تركيبها بدرجة كبيرة عقاقير مثل فلوكستين "بروزاك" وسرتالين "زولفوت" وكيتالوبرام "سيليكسا وباروكسيتين، "باكسيل".
وربطت من قبل دراسات بين مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية،

ومخاطر الاصابة بنزيف في المعدة، لكن الدراسات توصلت الى نتائج مختلفة بشأن علاقتها بخطر الإصابة بنزيف في المخ أو حوله.
وقام الباحثون في الدراسة الكندية التي نشرت في دورية طب الاعصاب بجمع ما خلصت اليه 16 دراسة شملت 500 ألف شخص سواء كانوا يعالجون بهذه المثبطات ام لا
وخلصت الدراسة الى ان من يتناولون أدوية الاكتئاب هم أكثر عرضة للاصابة بنزيف في المخ او حوله بنسبة تتراوح بين 40 و50 في المئة.
لكن دانيل هاكام الذي قاد الدراسة وهو استاذ مساعد للطب في جامعة وسترن في لندن واونترايو بكندا يقول انه على الرغم من ان هذه الارقام تبدو كبيرة الا ان المخاطر التي تتهدد الفرد الواحد ستكون متدنية للغاية.
وقال انه استنادا الى هذه الارقام ستحدث حالة واحدة للنزيف في المخ بين كل عشرة الاف يستخدمون تلك المثبطات طوال عام.