دورة تدريبية لاضطرابات النوم بطب المنصورة

صحة

الثلاثاء, 27 ديسمبر 2011 15:13
دورة تدريبية لاضطرابات النوم بطب المنصورة
كتب - سما الشافعى:

ينظم قسم الأمراض الصدرية بطب المنصورة الدورة التدريبية الأولى بعنوان "اضطرابات النوم التنفسية" في الفترة من  27الى 30ديسمبر 2011  تحت رعاية الدكتور "السيد عبد الخالق" رئيس الجامعة  والدكتور إيهاب سعد عميد كلية الطب والدكتور أسامة الباز مدير عام المستشفيات الجامعية  ومقرر الدورة الدكتور  احمد يونس .

وتتناول الدورة خلال الثلاث ايام مناقشة موضوعات مختلفة  فى فسيولوجيا النوم واليقظة وشرح للرسم المتعدد البياني أثناء النوم ومراحل النوم المختلفة ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم، كما تقدم نصائح لكيفية التعامل مع الأجهزة المختلفة فى علاج اضطرابات النوم التنفسية

ونصائح للمرضى لكيفية التعامل مع الأجهزة المستخدمة لعلاج اضطرابات النوم .
وصرح الدكتور محمد الدسوقي رئيس قسم الأمراض الصدرية أن هذه الدورة لها أهمية كبرى للارتقاء بمستوى الأطباء المتخصصين فى تشخيص وعلاج الأمراض الصدرية، ويعد مرض اضطرابات النوم التنفسي من الأمراض المنتشرة بالمجتمع وبين الفئات العمرية المختلفة .
وأشار الدكتور محمد الدسوقي ابوشحاتة  أستاذ الأمراض الصدرية إلى ان علم أمراض النوم من العلوم الحديثة  واستعرض تاريخ المرض وطرق التشخيص والعلاج المختلفة .
وقدم الدكتور احمد يونس  أستاذ الأمراض الصدرية التغيرات التي تحدث فى معظم أجهزة الجسم أثناء النوم  قد تكون طبيعية او مرضية مثل ارتخاء عضلات الجسم  وقلة ضربات القلب والتنفس  وهبوط خفيف فى ضغط الدم  .
أما  عن الأعراض المرضية فهى الشخير المتكرر  مع توقف التنفس لعدة ثوان تزيد عن عشر ثوان ويصاحب ذلك تغيرات كثيرة فى الجسم  تؤدى اى ارتفاع ضغط الدم  والسكر  وجلطات القلب والمخ  ولذلك لابد من التنويه عن زيادة الوعي بهذه المشكلة لتلافى الإصابة بهذه الأمراض  .
واشارت الدكتورة جيهان فؤاد مدير المركز الاعلامى إلى ان الجامعة حريصة على عقد مثل هذه الدورات  لتدريب الاطباء والارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى والذى ينعكس بالايجاب على المنظومة الطبية داخل الجامعة.