الحمى الروماتيزمية قد تصيب الأطفال بالقلب

صحة الأسرة

السبت, 14 مايو 2011 18:35
كتبت - إيمان أمين:


تتساءل الكثير من الامهات عن الحمى الروماتيزمية للاطفال وعن أثر ذلك المرض علي القلب.. يجيب الدكتور وليد العوضى استاذ جراحة القلب بمعهد القلب حاصل على الدكتوراة من جامعة عين شمس وقائلاً: الحمى الروماتيزمية هي عبارة عن مرض يحدث عند الأطفال نتيجة لالتهاب بكتيري يصيب الحلق واللوزتين نتيجة التلوث البيئى وعدم وجود تهوية جيدة .

ويضيف: نتيجة لإصابة اللوزتين والحلق يقوم الجسم بإنتاج اجسام مضادة لمحاربة هذه البكتيريا والتي قد تسبب عند نسبة من الأطفال أضرارا بالغة مستقبلية فى القلب والمفاصل

والجلد والجهاز العصبي.

وأشار العوضي إلي أن أهم ماتسببه الحمى الروماتيزمية هو حدوث امراض فى القلب، حيث إن ذلك يسبب التهابا بالقلب والصمامات وقد يؤدي الى صعوبة في التنفس وزيادة في معدل دقات القلب او ضعف فى عضلة القلب.

وعن اعراض المرض قال العوضي إن الحمى الروماتيزمية تصيب اجزاء مختلفة من الجسم وتكون الأعراض حسب الجزء المصاب او الذي اثرت عليه الأجسام المضادة مثل المفاصل، حيث تحدث ألما، وانتفاخا

في المفاصل خصوصا في الركبة والكاحل والكوع والرسغ وعادة ما يتنقل هذا الانتفاخ من مفصل الى آخر، وكذلك الجلد وحدوث ورم صغير فى الجلد وتؤثر كذلك على الجهاز العصبى إذ تحدث حركات غير طبيعية في الأطراف.

وعن كيفية العلاج قال العوضى: خطوط العلاج هي عبارة عن تناول المضاد الحيوي والبنسلين، واحيانا مركبات الكورتيزون والادوية الداعمة للقلب في حالة حدوث عدم كفاءة في وظائف القلب.

ونصح الدكتور وليد الامهات فى حالة اصابة اطفالهن بالتهاب الحلق واللوزتين بالعلاج لمدة عشرة أيام بالبنسلين عن طريق الفم. وبعد الإصابة بالحمى الروماتيزمية يجب اعطاء البنسلين من النوع طويل المدى بالعضل كل اربعة اسابيع واحيانا كل ثلاثة اسابيع تحت إشراف الطبيب.