رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة العالمية تعتمد فحصا جديدًا للسكري

صحة الأسرة

الاثنين, 21 فبراير 2011 18:54
بوابة الوفد – وكالات:



اعتمدت منظمة الصحة العالمية فحصا جديدا لتشخيص مرض السكري وهو فحص للدم يقوم على تحديد بروتين " اتش ب ايه 1 سى " ما يجعله فحصا دقيقا وسريعا لتحديد متوسط نسبة السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر السابقة للفحص.

وأوضح الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون السياسات الصحية في وزارة الصحة أن هذا الفحص يعتبرا تطورًا إيجابيًا في تشخيص وعلاج داء السكري والمرضى المصابين به . لافتا إلى أن

الفحص الجديد يعتمد على عينة واحدة من الدم وبدون تحضير مسبق للمريض.

وأضاف أن هذا الفحص لا يحتاج لأن يكون المريض صائما قبل الفحص بأي فترة زمنية أو أن تؤخذ عينات دم إضافية منه . مشيرا إلى أن الفحص الجديد يعتبر مهما جدا، ليس فقط للمريض المصاب بالسكري ولكن كونه يمكن الأطباء من اكتشاف المرض مبكرا لدى الأشخاص الذين تم فحصهم،

ومن ثم بدء العلاج والمتابعة في الوقت المناسب لتفادي أية مضاعفات للمرض.

جدير بالذكر أن لجنة خبراء الأمراض غير المعدية في منظمة الصحة العالمية اعتمدت استخدام هذا الفحص في اكتشاف المرض بين جميع فئات المجتمع .

وأوضحت اللجنة أن داء السكري يعتبر سببا مباشرا لوفاة أكثر من مليوني شخص سنويا في العالم أغلبهم تقل أعمارهم عن سبعين سنة .

وأكدت لجنة خبراء المنظمة أن الانتظام في ممارسة الرياضة البدنية والمحافظة على الوزن الطبيعي للجسم والامتناع عن التدخين وتناول الوجبات الغذائية المتوازنة والصحية تعتبر من الضروريات المهمة لمنع حدوث الإصابة بداء السكري أو على الأقل تأخير الإصابة به.