رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكم استقبال القبلة في سجود التلاوة

سجود التلاوة
سجود التلاوة

قالت دار الإفتاء المصرية، إن استقبال القبلة شرط في سجود التلاوة؛ لأن سجود التلاوة صلاة أو في معناها، ويُشترط له ما يُشترط للصلاة من استقبال القبلة.

 

اقرأ أيضًا.. الإفتاء توضح حكم السجود مع وجود حائل على الجبهة

 

أضافت الدار، عبر موقعها الرسمي، أن جماهير الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة اتفقوا على أنَّه يُشْتَرط لسجود التلاوة ما يُشْتَرَط للصلاة من استقبال القبلة وغيرها؛ لأنه صلاةٌ أو في معناها، والصلاة لا تصحُّ بدون استقبال القبلة؛ فعن الزُّهْرِيِّ رحمه الله قال: "لَا يَسْجُدُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ طَاهِرًا، فَإِذَا سَجَدْتَ وَأَنْتَ فِي حَضَرٍ فَاسْتَقْبِلِ القِبْلَةَ، فَإِنْ كُنْتَ رَاكِبًا فَلَا عَلَيْكَ حَيْثُ كَانَ وَجْهُكَ". أخرجه البخاري مُعَلَّقًا.

 

السجود

 

أوضحت الدار، أن العلامة البابرتي الحنفي قال في "العناية شرح الهداية": [(باب سجود التلاوة).. وشرطها: الطهارة من الحدث والخبث، واستقبال القبلة، وستر العورة]، وقال الإمام القرطبي المالكي في "الجامع لأحكام القرآن": [ولا خلاف في أنَّ سجود القرآن يحتاج إلى ما تحتاج إليه الصلاة؛

من طهارة حدث ونجس، ونية، واستقبال قبلة، ووقت].

 

وقال الإمام ابن عبد البر المالكي في "الكافي في فقه أهل المدينة": [ولا يسجد أحدٌ للتلاوة إلا على طهارة، ومستقبل القبلة، ويُكبِّر لها إن شاء، ولا تَشَهُّدَ فيها ولا تسليم، ولا يسجد في وقتٍ لا تجوز فيه الصلاة؛ هذا قوله في "موطئه"، وهو تحصيل مذهبه عند أكثر أصحابه]، وقال الإمام الشيرازي الشافعي في "المهذب": [وحكم سجود التلاوة حكم صلاة النفل؛ يفتقرُ إلى الطهارة، والستارة، واستقبال القبلة؛ لأنها صلاة في الحقيقة].

 

موضوعات ذات صلة

تعر ف على فضل السجود؟

ما حكم ضمِّ القدمين في السجود

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news