رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكم صيام يوم الشك والراجح فيه عند علماء المسلمين

صيام يوم الشك
صيام يوم الشك

يوم الشك هو الثلاثون من شهر شعبان حال اكتمال الشهر فلكيًا ولم ينتهى شرعيًا نظرًا لعدم رؤية الهلال أو وجود حائل شرعى من الإطلاع عليه، لذا كان اليوم الأخير من شهر شعبان هو يوم الشك وله أحكام عديدة وخاصة.

 

وتقدم لكم بوابة الوفد خلال التقرير الأتى واستكمالًا لأحكام شهر رمضان وما يترتب عليه، حكم صيام يوم الشك مفصلًا كما بينها الأئمة والعلماء من قبل.

 

حكم صيام يوم الشك

 

القول الأول

النّهي عن صيامه بحق من نوى صيامه من باب الاحتراز لإدراك شهر رمضان من أوله، وقد فرق ابن عمر رضي الله عنهما في المسألة من حيث كون يوم الثلاثين من شهر شعبان صحوًا أم غيمًا، ووافقه في ذلك أحمد بن حنبل رحمه الله.

 

القول الثاني

ذهب جمهور أهل العلم إلى إباحة صيامه لمن كان له عادة صيام في أيام التطوع والنوافل مثل يومي الاثنين والخميس ووافق يوم الشك صيام تطوع أو كان صيامه بسبب قضاء واجب فائت أو كان بنيّة أداء كفارة أو نذر ونحو ذلك.

 

القول الثالث

ذهبت طائفة من السلف إلى النهي عن صيام يوم الشك مطلقا وذلك لضرورة الفصل بفطر قبل البدء بصوم شهر رمضان.

 

القول الرابع

كره بعض السلف صوم يوم الشك بنيّة التطوع المطلق بينما لم ير الإمام مالك بأسا ولا حرجا في ذلك وذهب الإمام الشافعي إلى التفريق في المسألة فإباحه بحق من وافق عادة صيام عنده دون سواه.

 

الراجح فى صيام يوم الشك

أن أكثر المحققين من أهل العلم ذهبوا إلى النهي عن تقديم شهر رمضان بصوم يوم أو يومين إلا لمن كانت عادته صيامه لموافقته لسنة راتبة، واستندوا في ذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبي عليه الصلاة والسلام- قال:"لا تقْدُموا رمضانَ بصوم يوم ولا يومينِ إلا رجلٌ كان يصومُ صوماً، فلْيصمْه".

 

يوم الشك موعده وسبب التسمية

هلال رمضان .. وقته وطريقة معرفة بدء الشهر حال اختفاء القمر

استطلاع رؤية هلال رمضان ..من المسئول عنه وطريقة الاستعلام الشرعية