رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يوم الشك موعده وسبب التسمية

يوم الشك
يوم الشك

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان 2020 ولا شك إننا جميعًا نتنظر تلك الأيام المباركة الكريمة التى يفوح عطرها منذ أول يوم فى شهر رجب الذى يعد هو بداية نسمات رمضان، ولكن هناك العديد من الأحكام التى يجب معرفتها قبل بدء الشهر الكريم والتى تكون فى نهاية شهر شعبان والتى منها يوم الشك .

 

وتقدم لكم بوابة الوفد خلال التقرير الأتى كل المعلومات عن يوم الشك والتى تدور فى ذهن العديد منا خلال الفترة الحالية نظرًا لاقترابه، واختلاف الاراء حوله.

هلال رمضان .. وقته وطريقة معرفة بدء الشهر حال اختفاء القمر

 

سبب تسمية يوم الشك

قال أهل العلم فى سبب تسمية يوم الشك، أن ظهور هذه التسمية تكون في حال تعذر رؤية هلال شهر رمضان في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان إذ كان من المحتمل رؤيته وهو بذلك يكون اليوم الثلاثين من شهر شعبان فهو المتمّم له.

 

الدليل على التسمية

يقول الإمام النووي "قال أصحابنا: يوم الشّك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا وقع في ألسنة الناس أنّه رؤي ولم يقل عدلٌ أنّه رآه أو قاله وقلنا لا تُقبل شهادة الواحد أو قاله عددٌ من النساء أو الصبيان أو العبيد أو الفساق وهذا الحد لا خلاف فيه عند أصحابنا".

 

وقت يوم الشك

يوم الشك هو يوم الثلاثون من شهر شعبان حال عدم صيامه لعدم ثبوت الهلال فى شهر التاسع والعشرون لسبب أو لأخر وكان هناك أمرًا فلكيًا يقول أن نهاية الشهر سيكون يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان.

 

استطلاع رؤية هلال رمضان ..من المسئول عنه وطريقة الاستعلام الشرعية