رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعت للنسيان والكبرياء في كتابتها.. تعرف على شاعرة المرأة أحلام مستغانمي

من جوف النضال ولدت شاعرة معاصرة فريدة من نوعها ذات مذاق مختلف عن شعراء جيلها، وكالحلم نالت شهره واسعة بين بلاد الغرب والشرق  وطال حبها فؤاد أعلام الشعر العربي.

 

اقرأ أيضًا:- في حواره لـ"الوفد".. عمر طاهر يكشف كواليس كتابه (بعد ما يناموا العيال)

 

"روايتها دوختني  وأنا نادرا ما أدوخ أمام رواية من الروايات، وسبب الدوخة أن النص الذي قرأته يشبهني إلى درجة التطابق فهو مجنون ومتوتر واقتحامي ومتوحش وإنساني وشهواني وخارج على القانون مثلي. ولو أن أحدا طلب مني أن أوقع اسمي تحت هذه الرواية الاستثنائية المغتسلة بأمطار الشعر لما ترددت لحظة واحدة"، بهذه الكلمات أثنى الشاعر العراقي نزار قباني في كتابات هذه الشاعرة الفردية.

 

نزار قباني

 

وتابع القباني عنها قائلًا: "تشبهني في هجومها للورقة البيضاء بجمالية لا حد لها وكان واضحه تلك القدرة في روايتها (تكتبني)"، وتعتبر أحلام أحد أشهر الأسماء النسائية في العالم العربي  فهى شاعرة وكاتبة جزائرية معاصرة، وهي من أكثر الكتاب نجاحًا في عصرها.

 

وفي ذكرى ميلادها تروي "بوابة الوفد" معلومات عن الشاعرة الجزائرية أحلام مستغانمي .

ولدت "مستغانمي" في المنفى خلال فترةٍ مليئة بالاضطرابات بالجزائر في 13 ابريل من عام 1953م، وحكم على والدها " محمد الشريف " من قِبل السلطات الفرنسية بسبب تدخله في حرب التحرير الجزائرية  وظل يمكث في عاصمة تونس حتى 1962.

احلام مستغانمي

 

اقرأ أيضًا:- زعيم في المنفى | عمر مكرم تصدى للاحتلال وطرده محمد على خوفًا من نفوذه

 

ترجع هذه الشاعرة من أصول ثورية كبيرة فقد شارك في مظاهرات 8 مايو 1945، وعرف السجون الفرنسية   خلال الثورة الجزائرية،  ونتج عن موقف والدها الثوري حرمانه من وطنة بالبلدية ثم أطلق سرتحة عام 1947، في هذا العام راح نتيجة الحروب  والمواجهات مايقرب من 45 ألف شهيد، واستمرت القوات الفرنسية في ملاحقت  النشطاء السياسيين.

شهرتها العربيه

 

وإرتادت أحلام أول مدرسةٍ عربية في الجزائر، ومن ثم درست في ثانوية عائشة أم المؤمنين وفي عام 1971 تخرجت  كانت هي وزملاؤها من أوائل المواطنين الجزائريين الذين تعلموا اللغة العربية بدلًا عن الفرنسية، وبعد قرار حل حزب الشعب الجزائري الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني عملت "أحلام" في الإذاعة الوطنية ونالت شهرة واسعة بسبب كلماتها الرنانة وصوتها العذب في برنامجها همسات،  وكغيرها من أبناء بلدتها في السبعينات إنتقلت إلى فرنسا بعد زواجها الأول من الصحفي اللبناني، ثم حصلت على بكالوريوس في الأدب العربي  عام 1973 من جامعة الجزائر.

 

أزمات أحلام الشاعرة

تعرضت هذه الشاعرة في بداية طريقها إلى صعاب كبيرة فقد  رُفضت  فكرتها التي عهرضتها للتسجيل في مرحلة الماجستير بالجامعة، فلكونها امرأة تكتب باللغة العربية وتتحدث بصدق وصراحة وحرية عن حقوق المرأة رُفضت من اتحاد الكتاب الجزائريين وكان داعمها الأول هو والدها المناضل فقط.

 

اقرأ أيضًا:- (مُبارك شعبي مصر)..الكنيسة المُعلقة كنز الحضارة القبطية على أرض الكنانة

 

وقف والدها خلفها أمام كل من عارض كتبتها وكان يسير على خطاها ليمهد لها الكريق وتعبر في سلام وبعد صدور مؤلفتها الأولى كتب لها قائلًا :"هذه ابنتي، تكتب كما تريد، فهي حرة".  

 

 

تعليم "أحلام" في فرنسا

حصلت في الثمانينات على  شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون  وظلت قِبلتها بين بيروت والعاصمة الفرنسية باريس، و توالت خبراتها التي اكتسبتها لكونها ممزوجة الوجدان بين الثقافات المتنوعة وتأثرت بثقافة والدها المناضل وأستاذ للغة الفرنسية وكونت  هذه التركبية منظورًا خاصًا

بها وأمدتها الوحي لكتاباتها  كانت  هذه الفترة  بمثابة مرحلة الصعود الأدبي  بعد صدور  رواية ذاكرة الجسد وحصلت على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998.

 

حصولها على جائزة اليونسكو

تمادت شهرتها بين العالم وذاع عن حبها للنضال والحرية والكبرياء حد العنان فأعتبرت هى فنانة اليونسكو من أجل السلام وحاملة رسالة المنظمة من أجل السلام لمدة عامين، باعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيراً، ومؤلفاتها من بين الأعمال الأكثر شهره في العالم كما اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم.

 

وكان تصريح ( إيرينا بوكوفا) مديرة منظمة اليونسكو عن رواج وشهرة مؤلفات الأديبة الجزايرية  في العالم هو السبب الرئيسي وراء تميزها كما تعتبر هي  مثال حي لصالح المرأة وتعتبر كتابتها هى سلاح الثقافة والحق أمام العنف والتشدد والفكر الزكوري بالمجتمع الشرقي.

 

احلام مستغانمي

 

اقرأ أيضًا:-عمر طاهر لـ الوفد : (أمي وزوجتي ومعلمتي) تأثيرهن بالغ في تكويني ككاتب

 

أشهر أعمال أحلام مستغانمي

من يقرأ كلمات هذه الشاعرة يقف أمام قوتها ليُعيد ترتيب أفكاره في مفهوم الكبرياء فطالما عرفت  المرأة العربية بقلبها الرقيق وصعوبه  لتخرج هى بكلماتها الحادة وتُعيد ترتيب الصورة النمطية لكل فتاة عربية تعد هى من نادت للنسيان والقدرة على العبور من نفق الحب الأعمى ومن أشهر كتابتها عن النسيان ( لا أحد بامكانه أن يهديك النسيان قبل وقته أو يبيعك اياه قبل أن يتفتح على أغصانه , عليك أن تقتنيه بألمك وأرقك ودموعك , هذه هي العملة الوحيدة التي تتعامل بها الأحاسيس في مواجهة الفقدان).

 

نشرت الشاعرة أحلام  أول مجموعة شعرية بعنوان "على مرفأ الأيام"، ثم أصدرت أولى مؤلفاتها الشعرية، وكانت ثاني أعمالها " كتابة في لحظة عري" التي ذدرت بعد انتقالها إلى باريس 1976 بدأت أعمالها في مجلة التضامن"، و"الحوار".

وتوالت الكتابات بعدها فكتبت كتب متنوعة مثل ( النسيان،  شهيًا كفرق، الأسود يلقي بكي، عليك اللهفة،  قلوبهم معنا وقناديلهم علينا،  فوضى الحواس،  ذاكرة الجيد..) وغيرها من الكتابات الشهيرة لكاتبه فريدة متنوعة مفعمه بالقوة والكبرياء والحرية.

 

tags موضوعات ذات صلة:-

كتاب جديد..يناقش الرواية فى الدراما

بالصور .."الشاعر" يفتتح الملتقى الرابع للفنون التشكيلية (باليتة)

وكيل تعليم دمياط يتابع سير امتحانات النقل للمرحلة الابتدائية

تامر حسين يطالب بمحاسبة المتسبب في حادث قطاري سوهاج

7 أبريل.. أمسية شعرية لعصام خليفة علي المسرح الصغير بالأوبرا