رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران تقيد الوصول إلى WhatsApp و Instagram

مهسا أميني
مهسا أميني

 منعت إيران الوصول إلى Instagram و WhatsApp في الوقت الذي تحاول فيه حكومتها إخضاع الاحتجاجات التي بدأت الأسبوع الماضي بعد وفاة امرأة على يد السلطات المحلية.

 

حتى يوم الأربعاء، استمرت المظاهرات في جميع أنحاء البلاد لمدة أربعة أيام متتالية. بدأت الاحتجاجات في عطلة نهاية الأسبوع بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في حجز شرطة الآداب الإيرانية في 16 سبتمبر. تم القبض عليها بدعوى انتهاك قواعد اللباس الصارمة للمرأة في البلاد.


وفقًا لمنظمة مراقبة الإنترنت NetBlocks (عبر رويترز)، فرضت الحكومة الإيرانية قيودًا تدريجية على الوصول إلى الويب في معظم أنحاء البلاد في الأيام الأخيرة. بدأ انقطاع التيار الكهربائي في طهران وأجزاء أخرى من إيران عندما اندلعت الاحتجاجات لأول مرة

يوم الجمعة.

 

في مساء يوم 19 سبتمبر، وسعت الحكومة القيود لتشمل أجزاء من إقليم كردستان غرب البلاد. اعتبارًا من يوم الأربعاء، أصبح الوصول إلى WhatsApp و Instagram عبر أي من مزودي الإنترنت الرئيسيين في البلاد أمرًا مستحيلًا.

 

وفقًا لـ NetBlocks، فإن القيود الحالية هي الأكثر صرامة منذ عام 2019، عندما أغلقت إيران جميع أنواع الوصول إلى الإنترنت استجابةً للاحتجاجات.

 

تشير NetBlocks إلى أن الاضطرابات من المرجح أن تحد بشكل كبير من قدرة الشعب الإيراني على التواصل بحرية. من الناحية النظرية، قد تعتقد الحكومة الإيرانية أن تقييد الوصول إلى الإنترنت سيقلل من احتمالية تنظيم المتظاهرين ويسمح لها بالتحكم بشكل أفضل في رواية وفاة أميني.