عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Elon Musk عينه على Twitter | هل يشري أغنى رجل في العالم تويتر

إيلون ماسك Elon Musk
إيلون ماسك Elon Musk مالك شركة تسلا

إيلون ماسك ، الذي كان معروفًا حتى الأسبوع الماضي أو نحو ذلك ، على Twitter بشكل أساسي بسبب التصيد وتحريض غضب لجنة الأوراق المالية والبورصات ، قد وضع نصب عينيه الآن الاستيلاء على المنصة. في حديثه في مؤتمر TED يوم الخميس ، حدد الرئيس التنفيذي لشركة Tesla محاولة الاستحواذ العدائية التي تبلغ 43 مليار دولار ليس كشيء يريد القيام به ، ولكن كشيء يشعر أنه "مهم لوظيفة الديمقراطية".

وقال: "من المهم أن تؤدي وظيفة الولايات المتحدة كدولة حرة والعديد من البلدان الأخرى". "يتم تقليل المخاطر الحضارية ، كلما تمكنا من زيادة ثقة تويتر كمنصة عامة."

قد يبدو هذا كهدف نبيل - ولا يختلف كثيرًا عن الطريقة التي تحدث بها جاك دورسي وقادة تويتر الآخرون عن المنصة - لكن أفكار ماسك الفعلية لجعل Twitter أكثر "جديرًا بالثقة" غريبة ومتناقضة في بعض الأحيان. يشير ذلك إلى أنه ليس لديه فهم يذكر لكيفية عمل Twitter ، ناهيك عن كيفية إدارة الشركة.

خلال المقابلة ، ذكر ماسك مرارًا وتكرارًا أنه يعتقد أن الكلام على Twitter يجب أن يكون مقيدًا فقط بما هو قانوني. وقال إن تويتر ، يجب أن "يخطئ إلى جانب ، إذا كان لديك شك ، دع الخطاب موجودًا". قال إن الحظر الدائم يجب أن يستخدم باعتدال. "هناك علامة جيدة على ما إذا كانت هناك حرية التعبير هي ، [إذا] سُمح لشخص لا تحبه أن يقول شيئًا لا تحبه ، وإذا كان الأمر كذلك ، فعندئذٍ لدينا حرية التعبير."

إلى جانب كونه وجهة نظر ضيقة إلى حد ما لحرية التعبير ، فإن سجل ماسك الخاص يبدو أنه يتعارض مع هذا البيان. في حين أنه ليس لديه أي خبرة في إدارة شركة وسائط اجتماعية ، فإن أفعاله كرئيس تنفيذي لشركة Tesla تشير إلى أن هناك العديد من السيناريوهات التي يكون فيها أقل التزامًا بحرية التعبير المطلق.

كما يشير كوارتز ، ورد أن ماسك قد طرد العديد من عمال تسلا الذين يختلفون معه. في الآونة الأخيرة ، ظهر أحد الموظفين الباب لنشر مقاطع فيديو على قناته الشخصية على YouTube والتي تصور عيوبًا في برنامج Tesla للقيادة الذاتية الذي يعمل على سيارته الخاصة. وبحسب ما ورد حاول Musk أيضًا إجبار شركة محاماة ، استأجرتها Tesla و SpaceX ، على طرد زميل عمل سابقًا مع خصمه اللدود لجنة الأوراق المالية والبورصات ، في انتقام واضح لتورط المحامي في تحقيق الوكالة بشأن ماسك. بالمناسبة ، واجهت Tesla مزاعم بالتمييز وتقاوم حاليًا دعوى قضائية من ولاية كاليفورنيا بشأن معاملتها للموظفين السود.

سارع خبراء الثقة والأمان أيضًا إلى الإشارة إلى أن الافتقار إلى الإشراف على المحتوى له تأثير مخيف على حرية التعبير. قال ساميد تشاكرابارتي ، الرئيس السابق للنزاهة المدنية في Facebook ، على تويتر: "لا يتعارض الاعتدال الفعال بطبيعته مع حرية التعبير". "يجب أن يشعر الناس بالحرية في الكلام".

هذا أكثر من مجرد نظري. فقط اسأل الرئيس التنفيذي السابق ديك كوستولو الذي اشتهر برئاسة واحدة من أكثر العصور سمية في تاريخ تويتر بفضل نهج عدم التدخل في الإشراف على المحتوى. خلال فترة عمله كرئيس تنفيذي ، تمكنت Gamergate وحملات المضايقات المستهدفة الأخرى من إخراج عشرات المستخدمين من النظام الأساسي. اعترف كوستولو لاحقًا بأن فشله في التعامل مع المتصيدون كان خطأً فادحًا.

وأشار آخرون إلى أن تقليل الاعتدال سيؤدي سريعًا إلى تجاوز تويتر بالبريد العشوائي وغيره من المحتويات المشبوهة - وإن كانت قانونية تمامًا -. حتى ماسك بدا أنه يناقض نفسه في هذه النقطة ، قائلاً إن "الأولوية القصوى" ستكون التخلص من "البريد العشوائي والاحتيال وجيوش الروبوتات" التي كثيرًا ما تنتحل شخصيته.

بعيدًا عن المعارك الثقافية حول "حرية التعبير" ، يواجه تويتر تحديات كبيرة خاصة به. لا تزال الشركة في منتصف تحول كبير ، حيث تقوم بتغيير العديد من ميزاتها الأساسية في محاولة للعثور على مصادر جديدة للإيرادات. لا يزال لديها أهداف نمو قوية للمستخدمين وإيرادات قد تكون صعبة حتى بالنسبة للمطلعين المخضرمين على Twitter - وهو ما لا يفعله Musk.

ولا يبدو أن ماسك يعرف حتى ما يريده بالفعل. أقر بأنه غير متأكد مما إذا كان سيتمكن من شراء Twitter فعليًا (يبدو أن المساهمين الآخرين يتفقون على هذه النقطة) وادعى أنه غير مهتم بجني الأموال من استثماره. ادعى أن لديه "خطة ب" ، لكنه لم يشارك التفاصيل. كما اعترف بأن تغريداته ليست أكثر بقليل من "تيار من الوعي" يؤلفه أحيانًا أثناء وجوده في المرحاض.

كما هو الحال مع الكثير من الأشياء الأخرى التي يقوم بها ، من المستحيل معرفة ما إذا كان يريد حقًا التحكم بشكل كامل في Twitter أو ما إذا كان كل هذا مجرد قزم متقن آخر. يمكن أن يكون كلاهما.

يتأمل: "أعتقد أن هذا سيكون مؤلمًا إلى حد ما". في ذلك ، على الأقل ، هو على الفور.