رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هو ميتافيرس | Facebook يعلن عن خطط Metaverse

ميتافيرس
ميتافيرس

تحدث Facebook خلال معظم هذا العام، عن خططه لـ metaverse، متعهدًا بخسارة الكثير من المال من أجل تعزيز طموحاته في الفضاء، أعلنت الشركة الخميس أنها ستعيد تسمية هويتها المؤسسية إلى ميتا من أجل مضاعفة هذا الالتزام.

 

(اقرأ أيضًا) Facebook يُغير اسمه.. توقع كيف سيصبح فيسبوك

 

السبب الآخر كما تعلمون، أن metaverse، كما يصفه Meta، هو مرحلة جديدة من التجارب الافتراضية المترابطة باستخدام تقنيات مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز؛ بالنظر إلى عدد الشركات التي بدأت الآن في الحديث عن metaverse بمصطلحات حقيقية جدًا، يتعين علينا الإجابة على سؤال واحد واضح جدًا: ما هو metaverse؟

 

ما هو metaverse؟

 

بدأ عدد من الشركات في استخدام المصطلح من أجل الاستمتاع بالمجد المنعكس الذي ألقاه قطار الضجيج metaverse، يشبه إلى حد كبير "Web 2.0" ، فإن "Metaverse" له تعريف فضفاض يستخدم لتعريف كل ما هو قادم للإنترنت، عالم افتراضي يعكس عالمنا؟ ميتافيرس، طريقة لشراء وبيع NFTs من Elon Musk يرتدي زي الكلب؟ ميتافيرس، طريقة جديدة لخلق التجارة والاتصالات؟ ميتافيرس، من المحتمل أنه عندما ننظر إلى الوراء في metaverse بعد عقد أو عقدين من الآن، في حالة حدوثه بالفعل، سيبدو مختلفًا تمامًا عما تنبأ به معززاته.

 

(اقرأ أيضًا)لماذا غير Facebook اسمه إلى Meta وما هو Metaverse

 

في رسالة المؤسسين، يصف الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج metaverse بأنه "إنترنت متجسد حيث تكون في التجربة، وليس مجرد النظر إليه"، ويواصل حديثه عن كيفية أنه في المستقبل، ستكون قادرًا على النقل الفوري على الفور كصورة ثلاثية الأبعاد لتكون في المكتب دون تنقل، أو في حفلة موسيقية مع الأصدقاء، أو في غرفة معيشة والديك، ثم يستشهد بفوائد ذلك، بما في ذلك تقليل البصمة الكربونية ووقت أقل في حركة المرور.

 

يتضح اهتمام Meta كطريقة لبناء عملها في الفضاء الافتراضي من خلال استحواذها على Oculus، كتب  نيك كليج، الذي أصبح نائب رئيس الشؤون العالمية والاتصالات في فيسبوك في عام 2018، بعد إبعاده سياسيًا ونائب الرئيس للشؤون العالمية والاتصالات في عام 2018، أن metaverse مصمم لخلق "إحساس أكبر بـ" الوجود الافتراضي".

 

ذكرت صحيفة الجارديان أن كليج يدعي ذلك، استخدم خدمة التواجد الافتراضي فيMeta ، Horizon Workrooms، لأخذ "اجتماعاته الصباحية يوم الاثنين في metaverse باستخدام طاولة ولوحة بيضاء افتراضية"، قد تفكر، إذن، أن metaverse سيكون أكثر بقليل من Zoom ولكن مع شرط إنفاق المزيد لامتلاك بعض معدات VR باهظة الثمن.

يقول ألكسندرو فويكا، مدير اتصالات التكنولوجيا في Meta في أوروبا، إن أفضل طريقة لفهم metaverse هي "التطور التالي للإنترنت"، لقد استخدم مكالمة الفيديو التي كنا بصدد إجرائها كمثال على شيء نأمل أن تقوم metaverse بتحسينه، أضاف: "نجتمع في مكالمة الفيديو ثنائية الأبعاد هذه، وهي رائعة مقارنة بمكالمة هاتفية ولكنها ليست جيدة كما لو كنا نجلس معًا في العالم الحقيقي"، "الفكرة هي،

كيف يمكنك أن تأخذ هذا التفاعل واجعله قريبًا منك وأنا معًا في مكان عام"، وأضاف أنه لم يتم تصور metaverse على أنه يحل محل اتصالات العالم الحقيقي، ولكن لجعل التجارب الافتراضية أكثر واقعية.

 

أضاف Voica أن هذه التفاعلات الافتراضية ستبدو أكثر واقعية مع استخدام تقنيات مثل VR و AR والصوت المكاني، عندما يكون لديك سلسلة من المربعات على شاشة Zoom، على سبيل المثال، يصعب على عقلك معالجة كل هذه المعلومات مرة واحدة، في العالم الافتراضي ، مع توجيه صوت الأشخاص إليك من أي مكان تجلس فيه الصورة الرمزية الخاصة بهم، يسهل عليك التفاعل.

 

يعود بعض هذا إلى بيان مارك زوكربيرج "العقد القادم" من بداية عام 2020، حيث ستعمل التحسينات في تقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي على تمكين العمل عن بُعد بشكل أفضل، من الواضح أن ذلك كان قبل أن جعل COVID-19 العمل عن بعد ضرورة لملايين الأشخاص، وقبل أن يصبح أحد الموضوعات التي لا علاقة لها بالحرب الثقافية هذا العام.

 

مارك زوكربيرج

هناك أيضًا خط تفكير مفاده أن metaverse سيصف فعليًا توحيد العالمين الرقمي والواقعي، نظارات الواقع المعزز التي تغلف مجموعة بيانات غنية في الشارع بينما تمضي في يومك، وتستعين بمصادر خارجية للمهام من عقلك، سيتطلب ذلك، بطبيعة الحال، نظارات ذكية بشاشات شفافة قادرة على إعادة إنتاج هذه البيانات بطريقة مفيدة، ناهيك عن قفزة نوعية في رؤية الكمبيوتر ومعالجة البيانات وعمر البطارية لجعلها قابلة للاستخدام طوال اليوم.

 

سيتطلب هذا أيضًا تحولًا جذريًا في كيفية رؤيتنا للخصوصية في الأماكن العامة والخاصة بعد عقد من اعتراضات الخصوصية التي أثيرت عندما كان Google Glass رائجًا لفترة وجيزة.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة:

70 مليونًا مستخدم جديد لتليجرام بعد عطل منصات فيسبوك
سياسات YouTube تقلل مقاطع الفيديو المضللة على Facebook و Twitter

Facebook: انخفاض نسبة ظهور الكلام الذي يحض على الكراهية