رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لماذا غير Facebook اسمه إلى Meta وما هو Metaverse

مارك زوكيربيرج مؤسس
مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك

استعد للكثير من الالتباس في الأشهر المقبلة، حيث قرر فيسبوك Facebook - الذي يستخدم منتجاته أكثر من ثلاثة مليارات شخص في جميع أنحاء العالم - تغيير علامته التجارية إلى Meta، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

 

(اقرأ أيضًا) Facebook يُغير اسمه.. توقع كيف سيصبح فيسبوك

 

بعد تغيير فيسبوك لـ metaverse.. ماذا حدث؟

 

بعد الكثير من التكهنات، تم تغيير اسم Facebook، الشركة التي تمتلك منصات مثل Facebook و Instagram و WhatsApp، إلى Meta في 28 أكتوبر.

 

أخبر الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج الحاضرين في مؤتمر Connect السنوي للشركة: "في الوقت الحالي، ترتبط علامتنا التجارية ارتباطًا وثيقًا بمنتج واحد بحيث لا يمكن أن تمثل كل ما نقوم به اليوم، ناهيك عن المستقبل، بمرور الوقت، آمل أن يُنظر إلينا على أننا شركة metaverse، وأريد أن أرسخ عملنا وهويتنا على ما نبني من أجله".

 

من المهم ملاحظة أن Facebook و WhatsApp و Instagram سيحتفظون بأسمائهم، لكن الشركة التي تنتجها وتحتفظ بها ستطلق عليها اسم Meta - على غرار إعادة هيكلة شركة Google لعام 2015 لتصبح شركة أم تسمى Alphabet، حتى أن Facebook (الشركة) قام بتغيير الشعار خارج مبناه في 28 أكتوبر.

 

 ما هو metaverse؟

 

تم اختيار الاسم عن عمد ليردد صدى المنتج الرئيس الذي يأمل زوكربيرج أن يتم تمثيل Facebook - الآن Meta - بواسطة: metaverse، اسم مساحة افتراضية ثلاثية الأبعاد مشتركة عبر الإنترنت يهتم عدد من الشركات بإنشائها كنوع من الإصدار المستقبلي من الإنترنت.

 

كتب زوكربيرج في رسالة أعلن فيها عن إعادة تسمية فيسبوك: "في هذا المستقبل، ستكون قادرًا على الانتقال الفوري كصورة ثلاثية الأبعاد لتكون في المكتب دون تنقل، أو في حفلة موسيقية مع الأصدقاء، أو في غرفة معيشة والديك للحاق بالركب، لكنها في المستقبل، ليس الان، يبدو أن Metaverse الخاص بفيسبوك آنذاك، والذي تم الكشف عنه في أغسطس، يشبه The Sims أو أي عالم غامر آخر أقدم: لعبة فيديو عام 2003 Second Life".

 

لماذا يُغير مارك زوكربيرج اسم فيسبوك؟

 

لسبب واحد، لا تريد Meta أن تُعرف فقط كمنصة وسائط اجتماعية، يقول أنوبام تشاندر من مركز القانون بجامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة: "أشك في أن الأمر يتعلق بامتلاك نظام التشغيل في المستقبل، وتجربة Facebook في كونه تطبيقًا على أنظمة تشغيل لأشخاص آخرين - منافسين، إنهم لا يريدون أن يكونوا أسرى على منصة الآخرين، يريدون أن يصبح الآخرون أسرى على منصتهم".

 

أشارت Meta بالفعل إلى إشارات منحرفة إلى Apple في إعلانها، قائلة إنها أرادت تجنب شركة واحدة تقيد ما يمكنك فعله وفرض رسوم عالية، لكن ماكس فان

كليك من جامعة أكسفورد يشك في أن Meta نفسها لن تمارس السيطرة عليها. 

 

ألا يوجد لدى Meta أشياء أكبر تقلق بشأنها؟

 

كان هناك تناقص مستمر في القصص السلبية بعد إصدار أوراق فيسبوك، وهي وثائق داخلية تسلط الضوء على مشاكل مع الشركة، والتي أخفتها الموظفة فرانسيس هوجن من الشركة، رأى البعض في الاسم الجديد وسيلة لصرف الانتباه عن هذه الرواية.

 

قالت تينا بوشر Taina Bucher من جامعة أوسلو بالنرويج ومؤلفة كتاب Facebook: "جميع الصحافة السيئة والمعارك السياسية التي تخوضها حاليًا لها علاقة بمنتجات الشبكات الاجتماعية الخاصة بها، لذا فإن إطلاق شيء جديد تمامًا - في أذهانهم - هو وسيلة لإعادة العلامة التجارية تمامًا والبدء من جديد، دون تغيير الكثير مع المنتجات الحالية التي تنطوي على مشاكل".

 

ماذا يحدث إذا نجحت Meta؟

 

إحدى المشكلات مع Meta التي تحاول أن تكون الشركة الوحيدة التي تقوم عليها metaverse هي الدور المحوري الذي ستلعبه في حياتنا إذا أصبحت رؤيتها للمستقبل حقيقة واقعة، عانت الشركة من انقطاعات في تطبيقاتها الرئيسة مما أدى إلى إزالة القدرة على التواصل في أجزاء كبيرة من العالم في الأشهر الأخيرة - وإذا حدث مثل هذا الشيء في عالم VR واسع الانتشار مثل metaverse، فقد تكون العواقب هائلة.

 

يقول بوشر: "إن العرض الكامل للميتافرس هو طوباوي وساذج للغاية، إنه يضع الكثير من الافتراضات الشاملة حول الطريقة التي يعيش بها الناس حياتهم، أنا متأكد من أنه لن يشعر الجميع بسعادة غامرة لوجودها في مساحة المنزل".

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة:

70 مليونًا مستخدم جديد لتليجرام بعد عطل منصات فيسبوك
سياسات YouTube تقلل مقاطع الفيديو المضللة على Facebook و Twitter

Facebook: انخفاض نسبة ظهور الكلام الذي يحض على الكراهية